رئيس وزراء العراق يتعرض لمحاولة اغتيال فاشلة ببغداد وأمريكا تعرض المساعدة في التحقيقات.. والسيسي: أدعو القوى السياسية للتهدئة

طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف الكاظمي في المنطقة الخضراء ببغداد.. والصدر: على جيشنا والقوى الأمنية البطلة الأخذ بزمام الأمور

كتب: عبد الرحمن بدر ووكالات

تعرض رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، لمحاولة اغتيال فاشلة، فجر اليوم الأحد، بينما كان يجري جولة تفقدية لقوى الأمن التي كانت تقف في وجه عدد من المحتجين ببغداد.

وجاءت محاولة الاغتيال بطائرة مسيرة مفخخة في المنطقة الخضراء ببغداد، وفقا ما ذكره مصدر أمني الأحد.

وقالت خلية الإعلام الأمني في بيان لها على موقع (تويتر): “محاولة اغتيال فاشلة تعرض لها رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة بواسطة طائرة مسيرة مفخخة حاولت استهداف مكان إقامته في المنطقة الخضراء ببغداد، وأن دولة الرئيس لم يصاب بأي أذى وهو بصحة جيدة من جانبها تقوم القوات الأمنية بالإجراءات اللازمة بصدد هذه المحاولة الفاشلة”، حسب قولها.

وكتب رئيس وزراء العراق عبر صفحته الرسمية على موقع (تويتر): “كنت ومازلت مشروع فداء للعراق وشعب العراق، صواريخ الغدر لن تثبط عزيمة المؤمنين، ولن تهتز شعرة في ثبات وإصرار قواتنا الأمنية البطلة على حفظ أمن الناس وإحقاق الحق ووضع القانون في نصابه”.

وأضاف الكاظمي قائلا: “أنا بخير والحمد لله، وسط شعبي، وأدعو إلى التهدئة وضبط النفس من الجميع، من أجل العراق”، على حد تعبيره.

وبينما كان يهم رئيس وزراء العراق بالدخول إلى منزله من هذه الجولة استهدفت طائرة مسيرة الموقع ما أسفر عن إصابة عدد من عناصر حرسه الشخصي بالإضافة إلى وقوع بعض الأضرار المادية الطفيفة.

وبعد وقوع الهجوم طوقت قوة من القوات الخاصة العراقية مقر سكن رئيس الوزراء.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في صفحته الرسمية: “تابعت بقلق بالغ أنباء محاولة الاغتيال الآثمة التي تعرض لها رئيس الوزراء العراقى مصطفى الكاظمي فجر اليوم، وإذ أدين هذه المحاولة الغاشمة أدعو الله أن يحفظه وأن يتحقق الأمن والاستقرار للعراق وشعبه”.

وتابع: “كما أدعو كافة الأطراف والقوي السياسية بالعراق إلى التهدئة ونبذ العنف والتكاتف من أجل الحفاظ على استقرار الدولة وتحقيق آمال الشعب العراقى الشقيق”.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، نيد برايس في بيان له: “هذ الهجوم الإرهابي، الذي ندينه بشدة، كان يستهدف قلب الدولة العراقية”، حسب تعبيره.

وأضاف برايس قائلا: “نحن على تواصل عن قرب مع القوات الأمنية العراقية التي تحمي سيادة واستقلال العراق وقد عرضنا المساعدة في التحقيقات المتعلقة بهذا الهجوم، التزامنا تجاه شركائنا العراقيين ثابت فالولايات المتحدة تقف مع الحكومة والشعب العراقيين”، حسب قوله.

وأدان رجل الدين الشيعي البارز في العراق، مقتدى الصدر، محاولة اغتيال الكاظمي والتي وصفها بـ”الإرهابية”، وقال الصدر في بيانه إن هذا الهجوم “استهداف واضح وصريح العراق وشعبه، ويستهدف أمنه واستقراره وإرجاعه إلى حالة الفوضى لتسيطر عليه قوى اللادولة، ليعيش العراق تحت طائلة الشغب والعنف والإرهاب، فتعصف به المخاطر وتدخلات الخارج من هنا وهناك”.

وتابع الصدر قائلا: “ولذا على جيشنا الباسل والقوى الأمنية البطلة الأخذ بزمام الأمور على عاتقها، حتى يتعافى العراق ويعوج قويا”، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *