رئيس لجنة التفاوض الإيرانية: تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مع أطراف الاتفاق النووي لرفع العقوبات الأمريكية

وكالات

أعلنت إيران أنه من المقرر ابتداء من اليوم الثلاثاء، تشكيل فريق عمل مع أطراف الاتفاق النووي لرفع العقوبات الأمريكية عنها.

وقال رئيس لجنة التفاوض الإيرانية علي باقري كني إن “موضوع رفع العقوبات الأمريكية القمعية وغير القانونية يجب أن يتصدر جدول أعمال المفاوضات، و هذا ما تم الاتفاق عليه من قبل سائر الأعضاء”.

وأضاف أنه “من المقرر أن يتم تشكيل مجموعة عمل لرفع العقوبات صباح الثلاثاء بحضور خبراء من كافة الدول الأعضاء في مجموعة 4 + 1 (روسيا، الصين، ألمانيا، بريطانيا وفرنسا) وإيران”.

وتابع: “أكدنا وجوب توفير متطلبات رفع العقوبات، بما في ذلك حصول إيران على ضمانات تمنع حكومة الولايات المتحدة وسائر الدول الأعضاء من الانسحاب من الاتفاق، وتطمينات بعدم استخدام الآليات المنصوص عليها في الاتفاق تحت ذرائع واهية”.

من جانبها، دعت الصين الولايات المتحدة إلى إلغاء كل العقوبات التي فرضتها في تناقض مع الاتفاق المبرم عام 2015 حول برنامج إيران النووي، بما في ذلك الإجراءات ضد الطرف الصيني.

وذكرت بعثة الصين لدى الأمم المتحدة، عبر “تويتر”، مساء الاثنين، أن الممثل الصيني إلى مفاوضات فيينا، وانج تسون، “شدد خلال اجتماع اليوم للجنة المشتركة المعنية بخطة العمل الشاملة المشتركة على أن الحوار والتفاوض سبيل صائب وحيد لحل القضية النووية الإيرانية”.

وأكد وانج تسون، حسب البعثة الصينية، أن “الولايات المتحدة عليها رفع كل العقوبات المتناقضة مع خطة العمل الشاملة المشتركة والتي تستهدف إيران أو أي أطراف ثالثة بما في ذلك الصين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *