رئيس شعبة البن: مخزون البن يتناقص.. ولدينا كميات كبيرة في الموانئ بسبب بطء الإجراءات

أكد حسن فوزي رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية، وجود شح في مخزون البن بسبب ارتفاع أسعاره أواخر العام الماضي نتيجة العوامل المناخية التي أثرت على زراعة البن.

وقال رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية في مداخلة هاتفية مع برنامج “على مسؤوليتي” على قناة “صدى البلد”، مساء الأحد، إن “مخزون البن يتناقص في الأسواق نتيجة ارتفاع أسعار البن العالمية أواخر العام الماضي بسبب العوامل المناخية التي تؤثر على زراعة القهوة”.

وأشار فوزي إلى أن “في البرازيل حصل صقيع والصقيع ده طبعا تلج نزل على المحصول بزيادة جدا مما أتلفه (..) واليومين دول في جفاف بياكل في المحاصيل بيبوظها خالص، وساعات بينزل أمطار كثيرة جدا بتتلف البن من جوه، فطبعا تأثير المناخ على الحاجات الزراعية دي بتأثر عليها كتير”.

وأوضح فوزي أن مصر تستورد 70 ألف طن سنويا والأرقام تتضاعف، لافتا إن مصر كانت تستورد في 2006 كانت تستورد من 6 إلى 8 آلاف طن واليوم تستورد 70 ألف طن في السنة.

وأكد فوزي أن مخزون البن في مصر يتناقص، لافتا إلى أن من ضمن أسباب ذلك النقص عدم دعم البنوك للمستوردين، حيث قال إنه يوجد “بطء في سرعة تدبير المستندات”، وأوضح أنه هناك “بن في الميناء عايز يخرج (..) عايز البنوك تدينا وتدعمنا عشان البن ده يخرج.. لو خرج هيحل المشكلة كتير”، مؤكدا أن الكميات الموجودة في الموانئ تكفي لدورة كاملة.

كما أشار إلى إن “طول دورة الاسيتراد قللت من المخزون شويه… الشحن بقى يطول أطول من اللازم”.

وحول سعر طن البن، قال رئيس شعبة البن بغرفة القاهرة التجارية إن سعر الطن ارتفع حوالي 100% عن سعره في العام الماضي، لافتا إلى أن سعره “كان بيتراوح سعره من 2000 حاليا أصبح 4000 آلاف دولار”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *