رئيس شعبة الأدوية: الدواء المصري يغطي 92% من احتياجات السوق (فيديو)

كتب: عبد الرحمن بدر

قال علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، إن جميع الأدوية الأساسية موجودة في مصر بمخزون استراتيجي يتراوح ما بين 6 أشهر إلى عام، مؤكدًا أن الشعبة تتعامل بصورة فورية حال حدوث نقص في الأدوية الضرورية.

وأضاف عوف، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”، أن إحدى الشركات الفرنسية سحبت دواء تنتجه لعلاج الضغط من الأسواق، مؤكدًا أن هذا الدواء له أكثر من 20 بديل مصري بنفس التركيب.

وأكد أن سحب الدواء لا علاقة له بمشكلة في الدواء نفسه وإنما متعلق باستراتيجيات شركة الدواء والتكنولوجيا المستخدمة في الإنتاج، مشددًا على أن الأهم في هذه الحالة هو توافر البديل المصري أمام المواطنين.

وتابع: “الدواء المصري يغطي 92% من احتياجات السوق المصري.. كل الأدوية موجودة وحق المريض علينا كبير، مصر فيها دواء وهناك اهتمام كبير من الدولة بصناعة الدواء”.

وقال علي عوف، إن “مصر تستورد معظم الموارد المستخدمة في صناعة الأدوية من الهند والصين؛ لكنهما يعانيان مشكلات إثر جائحة كورونا تسببت في زيادة تكاليف الشحن والمواد الخام وانخفاض الإنتاج”.

وشدد عوف، على أهمية تنظيم الدولة لتواجد الدواء في الأسواق حتى لا تظهر السوق السوداء، مشيرا إلى أن ثقافة المريض المصري مرتبطة أن الأنواع الأجنبية أكثر فعالية من المصرية.

وتابع: “أنا بتعالج من السكر، وباخد مسكنات وموجودة في صيدليتي، أقسم بالله باخد منتج مصري، والله عمري ما فكرت أخد الأجنبي، لأني جوه المصنع وشايف اللي بيحصل وجودة المنتج، ولما بسافر بره مصر باخد أدويتي معايا لأكثر من سبب، منها التكلفة أقل، وأنا ضامن اللي أنا واخده من مصر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *