دوري السوبر الأوروبي| الاتحاد الايطالي يهدد باستبعاد الأندية المنشقة عن بطولاته

أعلن الاتحاد الايطالي لكرة القدم يوم الاثنين أنه سيمنع الاندية المنضمّة إلى بطولة قارية انفصالية من المشاركة في المسابقات المحلية بما فيها الدوري الإيطالي «سيري أ».

وكانت ثلاثة أندية ايطالية هي يوفنتوس، إنتر وميلان من بين 12 ناديًا كبيرًا حاولت إطلاق «الدوري السوبر» الانشقاقي لتحقيق مكاسب مالية وُلد ميتًا الاسبوع الفائت.

وقال جابرييلي جرافينا رئيس الاتحاد خلال اجتماعٍ الاثنين إن الاندية «التي تخطط للعب في بطولات لا تنضوي تحت الاتحاد الدولي (فيفا) أو الاوروبي (ويفا) ستخسر مكانها في بطولتنا»، حسبما نقل موقع «فرانس24».

وأعلن نادي إنترميلان انسحابه من الدوري السوبر الاربعاء الفائت عقب انسحاب الاندية الانجليزية الستة. إلا أن يوفنتوس وميلان كانا أقل وضوحًا بشأن وضعيتيهما، حيث اعترفا بفشل المخطط من دون أن يكشفا عمّا إذا انسحبا من المشروع من عدمه.

وتابع جرافينا في بيان صحفي «من الواضح أنه إذا مع حلول 21 يونيو، الموعد النهائي لتقديم طلبات الانتساب، أراد البعض المشاركة في مسابقات ذات طابع خاص ، فلن يشاركوا في بطولتنا».

وأردف «في الوقت الراهن، ليست لدينا معلومات عمّن انسحب وعمّن بقي في دوري السوبر».

ستُضاف القاعدة الجديدة إلى تراخيص الأندية ونظام الاتحاد الايطالي لكرة القدم. وتم التصويت على القاعدة الجديدة بالإجماع، بمن فيهم المدير الإداري لإنتر جوزيبي ماروتا الذي يشغل منصب ممثل الدوري في المجلس الفيدرالي للاتحاد الايطالي، وفقًا لصحيفة لا جازيتا ديلو سبورت».

واستمرت الأندية في الدفاع عن فكرة إعادة هيكلة كرة القدم الاوروبية، حيث اعتبر أندريا أنييلي رئيس يوفنتوس في حديث مع صحيفة «لا ريبوبليكا» يوم الاربعاء الماضي أن «كرة القدم لم تعد رياضة، بل أصبحت قطاعًا صناعيًا بحاجة الى الاستقرار».

وكان رئيس نادي ريال مدريد، فلورنتينو بيريز، أكد الخميس الماضي أن دوري السوبر الأوروبي «ما زال ماضيا في الاستعدادات»، على الرغم من انسحاب تسعة من الفرق الاثني عشر المؤسسة للبطولة الجديدة.

وقال بيريز: «سنواصل العمل. المشروع في وضع الاستعداد».

في حديثه إلى إحدى المحطات الإذاعية الإسبانية، قال رئيس دوري السوبر الأوروبي، فلورنتينو بيريز، إن جميع الأندية الـ 12 «لم تغادر بعد»، حسبما نقل موقع «BBC».

وأضاف «لا يمكنك الخروج من العقد بهذه الطريقة، فهي عقود ملزمة».

وعندما سئل بيريز عن عقوبة الانسحاب من البطولة، لم يجب.

وكرر بيريز وجهة نظره بأن الدوري الجديد أُنشئ «لإنقاذ كرة القدم»، وكان قد قال سابقا إن هذه الخطوة تمت لأن الشباب لم يعودوا مهتمين بكرة القدم» بسبب الكثير من المباريات ذات المستوى الرديء».

وأضاف أنه يشعر «بالحزن وخيبة الأمل» من رد الفعل على المشروع الذي تعمل الأندية عليه «منذ نحو ثلاث سنوات».

واتهم بيريز، رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) ألكسندر تشيفرين، وسلطات كرة القدم في دول مختلفة بـ «العدوانية» و«التهديد» تجاه دوري السوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *