دراسة بريطانية تكشف علاقة «ملينات الأمعاء» بالخرف

وكالات

أظهرت دراسة جديدة أن كبار السن المنتظمون في تناول الأدوية الملينة للأمعاء، قد يواجهون خطر الإصابة بالخرف بنسبة 51 بالمئة مقارنة بالأشخاص الذين لا يستخدمون تلك العقارات، وفق ما نقل موقع “فوكس نيوز”.

وفي بحث نشر بمجلة “نورلاجي” (Neurology) الطبية، كشفت الدراسة التي أجريت في المملكة المتحدة عن أن المسنون ارتفاع الإصابات بالخرف لدى كبار السن الذين ينتظمون على استخدام الملينات.

ودرس باحثون من جامعة كامبريدج وكلية الطب بجامعة هارفارد وجامعات أخرى أكثر من 500 ألف مشاركا تتراوح أعمارهم بين 40 و69 عاما (بمتوسط عمر 56.5) ليس لديهم تاريخ في أمراض الخرف.

من بين أولئك الذين قالوا إنهم تناولوا أدوية مسهلة “معظم أيام الأسبوع”، أصيب 1.3 بالمئة منهم بجميع مسببات الخرف أو الخرف الوعائي بعد فترة 9.8 سنوات.

في المقابل، أصيب 0.4 بالمئة من الأشخاص الذين لم يستخدموا الأدوية الملينة بالخرف. 

ويعد الخرف الوعائي مصطلحا عاما يعبر عن المشكلات التي تصيب التفكير المنطقي والتنظيم وإصدار الأحكام والذاكرة وغيرها من عمليات التفكير الناجمة عن تلف الدماغ الناتج عن ضعف تدفق الدم إلى دماغك، وفقا لـ “مايو كلينيك”.

ولم تجد الدراسة أي ارتباط بين استخدام الملينات وتطور مرض الزهايمر، الذي يشكل 60 إلى 70 بالمئة من جميع حالات الخرف، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وقالت مؤلفة الدراسة، فنغ شا، الحاصلة على درجة الدكتوراه من معهد “شنجن” للتكنولوجيا المتقدمة بالأكاديمية الصينية للعلوم، في بيان صحفي صادر عن الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب إن “الإمساك واستخدام الملين شائعان بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن”.

وأضافت: “ومع ذلك، قد يؤدي الاستخدام المنتظم للملينات إلى تغيير ميكروبيوم الأمعاء، مما قد يؤثر على الإشارات العصبية من القناة الهضمية إلى الدماغ أو يزيد من إنتاج السموم المعوية التي قد تؤثر على الدماغ”.

وتابعت قائلة: “وجد بحثنا أن الاستخدام المنتظم للملينات التي لا تستلزم وصفة طبية كان مرتبطا بزيادة مخاطر الإصابة بالخرف، لا سيما لدى الأشخاص الذين يستخدمون أنواعا متعددة من المسهلات أو المسهلات التناضحية”.

ووجدت الدراسة أن أولئك الذين تناولوا أنواعا متعددة من الملينات لديهم مخاطر أعلى للإصابة بالخرف مع زيادة تصل لـ 90 بالمئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *