دخول 3 أفراد من رجال الإنقاذ لإخراج ريان.. بث مباشر لعملية إنقاذ الطفل المغربي العالق في بئر عميقة

دخل مساء الجمعة 3 أفراد من عناصر فرقة الإنقاذ لإخراج الطفل المغربي ريان من البئر، منهم خبير في حفر الآبار، وسط أجواء الترقب التي يعيشها الملايين ممن تأثروا بقصة الطفل المغربي الذي سقط منذ أيام في بئر عميقة.

وشرعت فرق الإنقاذ في إدخال الأنابيب للوصول إلى الطفل ريان، وفق ما أفادت جريدة هسبريس الإلكترونية المغربي.

وأفادت قناة “الحرة” أن عمال الإنقاذ يقتربون من مكان الطفل العالق.

وتنقل قناة “شوف تي في” المغربية على الإنترنت عبر صفحاتها على فيسبوك، بثا مباشرا على مدار الساعة لمستجدات الحفر وتتحدث بشكل مستمر مع أهالي القرية التي يسكن فيها ريان، ولا سيما أفراد من عائلته.

اضغط هنا

وقال خالد يوسفي، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين المساحين الطوبوغرافيين، إن صعوبة عملية الإنقاذ الجارية في إقليم شفشاون ليست لها علاقة بتعقد التضاريس، وإنما بعمق البئر؛ إذ “لا نتوفر على خريطة خاصة بالبئر مكان الحادث، كما أنه غير معروف لدينا إن كان عمقه عموديا أو تم حفره بطريقة أخرى”.

وأضاف أن الصعوبة الثانية تكمن في أنه “حينما يتم حفر بئر موازٍ، يجب الاشتغال بطريقة حذرة كي لا يقع انهيار على مستوى التربة الذي قد يتسبب في خطر كبير على البئر حيث يتواجد الطفل””، بحسب ما نقلت “هسبريس”.

وتابع المصدر ذاته أنه فيما يخص المهندسين الطوبوغرافيين، فإنهم “يتوفرون على أحدث الآليات الموجودة في السوق العالمي، من طائرات بدون طيار، وآلات المسح، وآلات عبر القياس بطريقة أتوماتيكية”.

وأكد يوسفي أن التواصل مستمر مع المهندس الطوبوغرافي المشارك في عملية الإنقاذ، موضحا أنه يواكب حاليا مع جميع المتدخلين كل ما يتعلق بقياسات علو العمق، كما أن فريقه موضوع رهن إشارة السلطات فيما يهم جميع العمليات الهندسية المتعلقة بتخصصه.

وتتواصل منذ صباح الجمعة، جهود فرق الإنقاذ لانتشال طفل عالق في بئر في شمال المغرب في سباق مع الوقت، وقد بلغت مرحلة “حساسة” نظرا لمخاطر انجراف التربة، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس عن مصدر من السلطات المحلية.

وقال المصدر للوكالة الفرنسية إن أشغال حفر نفق مواز للبئر بلغت عمق 28 مترا. ويسعى المنقذون للنفاذ من هذا النفق لإنقاذ الطفل ريان العالق في بئر جافة عمقها 32 مترا.

وأوضح المصدر أن هذه المرحلة “حساسة بالنظر لمخاطر انجراف التربة”، مضيفا أن “التحضيرات جارية لحفر منفذ أفقي” بين النفق والبئر للوصول أخيرا إلى الطفل. 

وكان الصغير البالغ خمس سنوات سقط بشكل عرضي ليل الثلاثاء، في بئر جافة يبلغ عمقها32 مترا لكنّ قطرها ضيق يصعب النزول إليه، في قرية بمنطقة باب برد قرب مدينة شفشاون (شمال)، وفق ما أوضحت وسائل إعلام محلية.

لا يعرف حاليا ما إذا كان الأخير لا يزال على قيد الحياة، بينما تمكنت فرق الإغاثة من “إيصال الماء والأكسجين عبر أنابيب إلى الطفل” العالق، وفق ما أوضح مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية الخميس.

ووضعت طائرة مروحية طبية رهن الإشارة في مكان الحادث لتنقله إلى أقرب مستشفى حال إخراجه، بحسب ما أكدت السلطات.

لكن عملية الإنقاذ التي بدأت الأربعاء واجهت صعوبات بسبب طبيعة التربة في موقع الحادث حيث تختلط أجزاء صخرية بأخرى رملية. وقد عزز طاقم من المهندسين الطبوغرافيين الخميس فرق الإغاثة للمساعدة على إتمام العملية.

ونقل موقع Le360 عن والد الطفل قوله “في غفلة مني سقط الصغير في البئر التي كنت بصدد حفرها، لم أستطع النوم ليلتها”.

من جهتها أوضحت جدته السبعينية عزيزة في تصريحات نقلتها وكالة فرانس برس “ريان محبوب جدا في القرية، أفتقده كثيرا. مرت ثلاث ليال الآن على غيابه”.

لكن فرق الإنقاذ لم تتمكن من النزول مباشرة إلى البئر التي سقط فيها الطفل “نظرا لضيق قطرها الذي لا يتجاوز 45 مترا”، وفق ما أوضح المسؤول عن العملية عبد الهادي تمراني للقناة التلفزيونية العامة الأولى.

وأثار الحادث اهتماما واسع النطاق على مواقع التواصل الاجتماعي وترقبا كبيرا لعمليات الإنقاذ، إذ تصدر وسم “أنقذوا ريان” قائمة المواضيع الأكثر تداولا في المغرب.

وانضم بعض المشاهير إلى حملة التضامن على مواقع التواصل الاجتماعي وبينهم نجم المنتخب المغربي لكرة القدم أشرف حكيمي الذي نشر هاشتاج “#ريان”، بالإضافة إلى اللاعب يوسف النصري ورومان سايس وسليم أملاح ونايف أكرد.

وكتب نجم وقائد المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم رياض محرز عبر حسابه على موقع “تويتر” عبارة تشجيع للطفل المغربي قال فيها: “ابقَ قويا، ريان”.

وفي تغريدة أخرى، عبّر المهاجم الدولي الجزائري السابق أندي ديلور على “تويتر”، عن مشاعر التعاطف والمساندة لرجال الإنقاذ ولعائلة الطفل المغربي ريان في هذه المحنة.

وكتب النجم الكروي الجزائري السابق قائلا: “الشجاعة والقوة لرجال الانقاذ الذين يتدافعون ليلا ونهارا لإنقاذ ريان. أفكار كبرى لعائلته وأحبائه”.

ونشرت النجمة المصرية أيتن عامر، عبر حسابها على موقع “تويتر”، مقطع فيديو للطفل ريان بالبئر، وقالت: “يا رب أعده لأهله بالسلامة واحفظه بحفظك اللهم أنك قادر على كل شيء”.

ودعت الفنانة المغربية جنات عبر حسابها على موقع “فيس بوك” للطفل ريان قائلة: “اللهم يا مؤنسَ كل غرِيبٍ، و يا صاحب كلّ وحِيدٍ، ويا ملجأ كل خائفٍ، ويا كاشف كل كربةٍ، ويا عالم كل نجوى، ويا منتهى كل شكوى، ويا حاضرَ كل ملأ، يا حي يَا قيومُ أسألك أن تقذف رجاءك في قلب الطفل ريان، وأن تجعل له من أمره فرجًا ومخرجًا، إنك على كل شيء قديرٌ لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين”.

يذكر أن الناطق باسم الحكومة المغربية مصطفى بايتاس صرح في وقت سابق قائلا: “نقترب من إنقاذه إن شاء الله”، مشيرا إلى أن “كل الإمكانيات الطبية جاهزة في عين المكان لمواكبته حتى ينقل إلى المستشفى”.

وبدأت العملية صباح الأربعاء “وتمت الاستعانة بخمس آليات تقوم بالحفر بالموازاة مع الثقب المائي”، وفق ما أكد مصدر في السلطات المحلية لوكالة الأنباء المغربية، مشددا على أنها “لم تتوقف (…) على أمل إنقاذ الطفل على قيد الحياة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *