خليفة حفتر يعلن قبول «تفويض الشعب» لحكم ليبيا.. ووكالة روسية نقلا عن مصدر: الاعلان «فاجأ» موسكو

فيما قال قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) إن الجيش قبل بتفويض الشعب لحكم البلاد، ذكرت وكالة الإعلام الروسية نقلا عن مصدر بوزارة الخارجية أن روسيا وصفت سيطرة خليفة حفتر، الذي تدعمه موسكو على السلطة بأنه «مفاجئ».

وقال خليفة حفتر قائد قوات شرق ليبيا، مساء يوم الاثنين، إن الجيش الوطني الليبي يقبل بتفويض الشعب لحكم البلاد متجاهلا على ما يبدو السلطات المدنية التي تحكم اسميا شرق ليبيا.

وقال المصدر «هذا مفاجئ»، لكنه استطرد قائلا إن الأهم هو أن ينفذ الليبيون أنفسهم، بمساعدة المجتمع الدولي، القرارات العسكرية والسياسية التي جرى التوصل لها في مؤتمر في برلين في يناير الماضي.

وتابع «نحن ندعم استمرار العملية السياسية. ليس هناك حل عسكري للصراع»، وفقا لما نقلت رويترز عن الوكالة الروسية.

ولم يكشف حفتر، الذي قال إن قواته تقبل بتفويض الشعب لحكم البلاد خلال الكلمة المقتضبة التي بثها التلفزيون يوم الاثنين عن الهيئة التي ستكون عليها السلطة الجديدة كما لم تتضح على الفور العواقب السياسية الأوسع نطاقا.

وقال حفتر «نعلن أن القيادة العامة تستجيب لإرادة الشعب رغم العبء الثقيل والالتزامات العديدة وحجم المسؤولية وسنكون خاضعين لرغبة الشعب».

ويشار إلى أن ليبيا منقسمة منذ العام 2014 بين مناطق خاضعة لسيطرة حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا في طرابلس والشمال الغربي، ومناطق تسيطر عليها القوات المتمركزة في بنغازي بشرق البلاد.

وتصاعد الصراع بشدة هذا الشهر بقتال عنيف على عدة جبهات في غرب البلاد على الرغم من دعوات عاجلة من الأمم المتحدة ومنظمات الإغاثة لوقف إطلاق النار من أجل التصدي لأزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

ورغم أن الجيش الوطني الليبي تقدم العام الماضي إلى الضواحي الجنوبية لطرابلس ويقصف باستمرار العاصمة إلا أنه تقهقر أمام القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني خلال معارك هذا الشهر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *