خلال تواجد وزير الأوقاف بـ”النواب”.. أمين سر لجنة الشئون الدينية: هناك فساد كبير بهيئة الأوقاف “لكن ليس المجال لذكرها اليوم”

كتب – أحمد سلامة

قال محمود هاشم، أمين سر لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب، إن هناك “فسادا كبيرا” في هيئة الأوقاف المصرية.. مضيفا أن هناك مستندات وأرقام تعزز ذلك “ولكن ليس المجال لذكرها اليوم”.

وأضاف، في تعقيب له على كلمة وزير الأوقاف مختار جمعة أمام الجلسة العامة ل مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن معظم المساجد يتم بناؤها أو تجديدها آو صيانتها من خلال الجهود الذاتية للمواطنين وليس من خلال موارد الوزارة، كما أن عددا من المساجد تكاد تهدم، متسائلا “أين الوزارة من ذلك؟”.. مشيرًا في الوقت ذاته إلى أن بيان وزير الأوقاف جيد ولكن لا نلمسه علي أرض الواقع.

وأشار هاشم إلى أن الوزارة تسمح للآخرين ببناء المساجد ليُدّرس بها الفكر المتطرف، كما تساءل هاشم عن دور الوزارة من تعيين خريجي الأزهر، مما ترك الساحة للمجتهدين ليزداد التطرف ويكثر الشهداء.

كان الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، قد قال خلال كلمته إن إجمالي ما تنفقه الوزارة من مواردها الذاتية، سنويًا، يبلغ نحو 1.2 مليار جنيه سنويا منها 700 مليون لتحسين دخل الأئمة .

وكشف مختار جمعة، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، أن إجمالي ما يتقاضاه الإمام كان 1288 جنيهًا قبل الاستقطاعات، وما يتقاضه في يده 860 جنيها، والآن يبلغ مرتب أقل إمام نحو 4075 جنيها بزيادة 216 %، ولو حاصل على دكتوراة فإنه مرتبه يصل إلى 5000 جنيه.

وأوضح أن أقل زيادة لأحدث أمام معين بلغت 2788 جنيهًا، وبعض الأئمة زادت رواتبهم الى 3990 جنيها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *