خبير مائي يفند “ادعاءات” إثيوبيا بشأن سد النهضة: خسائر مصرية بمليارات الدولارات وأضرار بالسد العالي والخزانات السودانية

كتب- محمود هاشم:

فند الخبير في الشؤون المائية وحوض النيل الدكتور عباس شراقي، ما وصفها بادعاءات رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد، بشأن سد النهضة.

وقال شراقي، عبر حسابه على “فيسبوك” اليوم الأحد: إن إثيوبيا فتحت أمس البوابة العلوية الثانية لتصريف المياه الزائدة حتى يتم تجفيف الممر الأوسط، ثم وضع الخرسانة تمهيد للتخزين الثانى فى يوليو القادم.

ونشر أبى أحمد اليوم على صفحته، يقول: “إن إثيوبيا في تطويرها للنيل الأزرق من أجل احتياجاتها، ليست لديها أي نية لإلحاق الضرر بالبلدان المشاطئة المنخفضة، كما مكّنت الأمطار الغزيرة العام الماضي من نجاح الملء الأول، في حين أن وجود السد نفسه دون شك حال منع حدوث فيضانات شديدة في السودان المجاور”.


وأوضح الخبير المصري أن أبي أحمد يدعي أن التخزين لن يضر مصر أو السودان، متجاهلا أنه سوف يخزن 18.5 مليار متر مكعب كان المفروض أنها فى الخزانات السودانية والسد العالى، وتساءل: “أليس هذا ضراراً مائياً؟”.

ولفت إلى أن جميع محطات التحلية فى مصر، التي تضاعفت أعدادها فى السنوات الأخيرة تكلفت أكثر من 100 مليار جنيه لتحلية أقل من نصف مليار متر مكعب، وتكلفنا 100 مليار جنيه أخرى لعمل محطات معالجة، وحوالى 20 مليار جنيه لتبطين الترع، ومليارات أخرى لتطوير الرى الحقلى، بالاضافة إلى أن مصر حددت مساحات الأرز ومنعت زراعة الموز فى بعض الأماكن لتوفر مياه فى بحيرة ناصر لكى نستخدمها فى فترات التخزين الإثيوبى، هذه الكمية كانت كافية لزراعة 3 مليون فدان أرز بعائد تصديرى حوالى 10 مليار دولار، أليست هذه خسائر؟

وتابع: “أما الادعاء الثانى بأن سد النهضة تم فيه الملء الأول بنجاح نتيجة شدة الأمطار غير صحيح أيضاً، لأن التخزين تم فى أول الموسم من أول كمية أمطار، قبل معرفة حالة الأمطار فى الموسم التي لا تعرف إلا قبل نهايته، والتخزين الثانى سوف يتم أيضا أول الموسم قبل معرفة حالة الأمطار”.

ولفت إلى أن الادعاء الثالث بأن سد النهضة منع فيضانات شديدة عن السودان الصيف الماضى، فهذا أيضا غير صحيح لأن الخمسة مليارات كانت سوف تمر بالسودان وتصل إلى السد العالى، ولا يخزن السودان مياهه فى بداية الموسم بل فى نهايته حتى يتجنب ترسيب الطمى، وباقى أشهر الأمطار الغزيرة (أغسطس وسبتمبر)، التى حدث فيها الفيضان لم يكن لسد النهضة أى تحكم فيها حيث تدفقت المياه من أعلى الممر الأوسط، كما أن فيضان النيل الأزرق يشكل 10% فقط من فيضانات السودان التى حدثت فى جميع الأنهار السودانية مثل النيل الأبيض وعطبرة ودندرة والرهد ومخرات السيول فى جميع أنحاء الولايات.

https://www.facebook.com/abbas.sharaky/posts/10224741654587778

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *