خالد علي: جنايات القاهرة تنظر الإثنين تجديد حبس الإعلامية هالة فهمي والصحفيين محمد فوزي ودنيا سمير وصفاء الكوربيجي والمهندس حسن مصطفى

قال المحامي الحقوقي خالد علي، عبر حسابه على “فيسبوك” مساء الأحد، إن غرفة المشورة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمقرها بمركز تأهيل بدر (سجن بدر) فى أمر تجديد حبس كلاً من الصحفيين محمد فوزى، دنيا سمير، صفاء الكوربيجي، والإعلامية هالة فهمي، والمهندس حسن مصطفى.

ويواجه كل من الصحفيين سالفي الذكر بالإضافة إلى المهندس حسن مصطفى اتهامات واحدة رغم اختلاف القضايا المحبوسين على ذمتها.

وألقت قوات الأمن القبض على الصحفي محمد فوزي يوم 15 مايو ٢٠٢٢ ولم يعرض على النيابة إلا في 29 من الشهر ذاته، وقررت النيابة آنذاك حبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات فى القضية 440  لسنة 2022. 

ووفقا لتصريحات سابقة لخالد علي قبُض على فوزي بسبب آخر بوست كتبه وكان ينتقد فيه إفطار الحوار الوطنى ورموز المعارضة، وانتقد عدم العفو عن كل من كانوا فى قضية حسام مؤنس أسوة به. 

وفي أبريل الماضي، ألقت قوة أمنية القبض على الإعلامية هالة فهمي. وبعد أيام من الاختفاء والمطالبة بالإعلان عن مكان احتجازها وإخلاء سبيلها، ظهرت فهمي أمام نيابة أمن الدولة العليا. 

وحققت النيابة مع فهمي في القضية 441 لسنة 2022، ووجهت لها اتهامات بالانضمام لجماعة محظورة، ونشر أخبار كاذبة، وقررت حبسها احتياطيا على ذمة التحقيقات، حسبما نقل محامون.  

ووفقا لمنظمات حقوقية جرى القبض على الصحفية دنيا سمير في 27 مايو الماضي، وجرى عرضها على نيابة أمن الدولة العليا في 29 مايو؛ وهي محتجزة حاليا في سجن القناطر نساء.

وقالت منظمات حقوقية مصرية إن القبض على الصحفية دنيا سمير وضمها للقضية 440 لسنة 2022، جاء بعد نشرها فيديو يوضح تعرضها لمضايقات من جانب محافظ جنوب سيناء.  

وألقت قوة من الشرطة  فجر 21 أبريل 2022، القبض على الزميلة صفاء الكوربيجي من منزلها بحي المقطم، بحسب ما روى المحامي علي أيوب، من تفاصيل واقعة القبض على موكلته.

ولمدة ثلاثة أيام كان مكان احتجاز الصحفية صفاء الكوربيجي غير معلوم إلى أن كشفت المحامية هالة دومة  في تصريحات لـ”درب” عن عرض الزميلة على النيابة، يوم الخميس 21 أبريل على ذمة القضية 441 لسنة 2022.

ووجِّهت النيابة إلى الكوربيجي اتهامات منها، اﻻنضمام إلى جماعة محظورة والترويج لأفكارها، وبث أخبار وبيانات كاذبة،  قبل أن يتم ترحيلها لسجن القناطر. وخلال تحقيقات النيابة تم مواجهة الكوربيجي بفيديوهات “اللايف الموجودة على صفحتها الشخصية على موقع “فيسبوك” كأحراز.  ويشار إلى أن هذه الفيديوهات ارتبطت بحركة الاحتجاج داخل ماسبيرو ضد إدارة الهيئة الوطنية للإعلام.

وفي ديسمبر من العام 2019، ألقت قوات الأمن القبض على حسن مصطفى من مقر مكتبة الإسكندرية، وظل رهن الاختفاء القسري حتى ظهوره في نيابة أمن الدولة العليا بعد ذلك.

ويواجه حسن مصطفى، اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لنشر الشائعات ونشر أخبار كاذبة، وذلك في القضية رقم ١٨٩٨ لسنة ٢٠١٩.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *