حماية الصحفيين: 122 صحفيا ضحايا قمع احتجاجات روسيا الداعمة للمعارض نافالني.. اعتقالات وضرب وصعق ومحاكمات منتظرة

الانتهاكات شملت رؤساء تحرير ومراسلين قنوات وصحف ومواقع إخبارية ومصورين.. واللجنة: على السلطات حمايتهم وليس اعتقالهم

رئيس تحرير متهم بتنظيم احتجاج بشكل غير قانوني رغم وجوده بمنزله.. ونقل مراسل من المستشفى للحجز بعد صعقه بالكهرباء

كتب- محمود هاشم:

كشفت لجنة حماية الصحفيين عن أن السلطات الروسية اعتقلت واعتدت على 122 صحفيا على الأقل، خلال الاحتجاجات الداعمة لزعيم المعارضة المسجون أليكسي نافالني، في 31 يناير الماضي، مطالبة بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين المحتجزين خلال الاحتجاجات الأخيرة، والسماح للصحفيين بتغطية المظاهرات السياسية دون خوف.

ودعت منسقة برنامج أوروبا وآسيا الوسطى في لجنة حماية الصحفيين جولنوزا سعيد، السلطات الروسية إلى وقف معاقبة الصحفيين الذين يؤدون وظائفهم، وإسقاط جميع التهم الموجهة ضد جميع العاملين في مجال الإعلام الذين تم استهدافهم بسبب تغطيتهم لاحتجاجات 23 و31 يناير، مؤكدا أن الصحفيين الذين يغطون الاحتجاجات يجب أن تتوفر لهم الحماية من سلطات إنفاذ القانون، وليس اعتقالهم ومضايقتهم.

في 30 يناير الماضي، احتجزت الشرطة في موسكو رئيس تحرير الموقع الإخباري المستقل لحقوق الإنسان Mediazona سيرجي سميرنوف، ومراسل قناة الأخبار السياسية المستقلة على موقع يوتيوب “رأي آخر” إيفان إيجوروف، ومراسلة موقعي Sota.Vision وأرتيوم كريجر، وفقا ل تقارير إخبارية وحقوقية.

واحتجزت الشرطة إيجوروف وكريجر لفترة وجيزة ثم أفرجت عنهما دون تهمة، لكنها اتهمت سميرنوف بتنظيم احتجاج بشكل غير قانوني في 23 يناير.

وقال سميرنوف للجنة حماية الصحفيين إن السلطات اتهمته بارتكاب انتهاكات متكررة لقانون التجمعات والمناسبات العامة، على الرغم من أنه قضى 23 يناير في منزله، ولم ينظم أو يشارك في أي مظاهرات في ذلك اليوم.

وأضاف أن الشرطة احتجزته حوالي 8 ساعات، ثم أفرجت عنه بتفويض بالعودة إلى المحكمة لحضور جلسة في قضيته.

وحال إدانة سميرنوف بتنظيم احتجاج بشكل غير قانوني، قد يواجه ما يصل إلى 30 يومًا من الاعتقال، وفقًا للقانون الروسي.

ويستكمل: “من الواضح للجميع أنني صحفي ولست منظم احتجاجات 23 يناير، لكنني أجد صعوبة في تقديم أي تعليق على هذه الاتهامات على الإطلاق، أعتقد أن هذا جنون”.

وفي 30 يناير أيضًا، أصدرت الشرطة في موسكو تحذيرات كتابية ضد “المشاركة في الاحتجاج غير المصرح به في 31 يناير”، إلى رئيس تحرير المنفذ الإخباري المستقل The Insider رومان دوبروخوتوف، ومراسل قناة بياتنيتسا التلفزيونية سيميون زكروزني، ومراسلة محطة روسيا اليوم الممولة من الدولة ماريا بارونوفا، ومراسل الموقع الإخباري Grani.ru أندري نوفيتشكوف، والمراسل فلاديمير رومينسكي والمحرر دانييل سوتنيكوف ، وكلاهما من الإذاعة المستقلة Dozhd، وفقًا لتقرير Ovd-Info وتقارير إخبارية أخرى.

للاطلاع علي التقرير اضغط هنا

وأصدرت الشرطة تحذيرات مماثلة في اليوم نفسه، للصحفيين في جميع أنحاء روسيا، بمن فيهم نائب رئيس التحرير والمراسل في موقع Yakutia.Info الإخباري المستقل في مدينة ياكوتسك شرق سيبيريا تيموفي يفريموف، ورئيس تحرير منفذ الأخبار المستقل ناش جورود في مدينة تيومين غربي سيبيريا مكسيم كاربيكوف، ومراسلة الموقع الإخباري المستقل 72.ru في تيومين ماريا توكماكوفا، ومراسل الموقع الإخباري المستقل Znak في تيومين مستسلاف بيسمنكوف، ومراسل الموقع الإخباري المستقل Tayga.Info في مدينة سيبيريا الجنوبية الغربية من نوفوسيبيرسك ألكسي مازور.

كما اعتقلت الشرطة في جنوب غرب مدينة بيلجورود اعتقلت رئيس تحرير برقية قناة بيلجورود  فلاديمير كورنيف، NO.1، وفي اليوم نفسه أدانته المحكمة بتنظيم حدث غير مصرح به وحكمت عليه بالسجن ثلاثة أيام.

في 31 يناير، اعتقلت الشرطة عشرات الصحفيين في جميع أنحاء البلاد، من بينهم مراسلة الموقع الإخباري المستقل Vot Tak TV أناستاسيا ديميداس، ومراسل قناة يوتيوب المستقلة vDud دانييل توروفسكي، ومصور الإذاعة المستقلة Belsat TV جورجي ماليتس، ومراسل الموقع الإخباري الليبرالي Open Media ديمتري بالاشوف.

كما ضمت قائمة المعتقلين مراسلي Sota.Vision إميل يونسوف ودانيل أفونين، ونائب رئيس تحرير الموقع الإخباري المستقل خلود ميخائيل زيلينسكي، ومراسل The Insider أوليج بشينيتشني، ومراسل وكالة الأخبار التجارية RBK أنطون فاينبرج، والمعلق السياسي ومضيف محطة الإذاعة الليبرالية إيكو موسكفي، سيرجي باركومينكو، ومراسلة صحيفة Sobesednik المستقلة سفيتلانا خروستاليوفا، ومراسل الموقع الإخباري المستقل “ميدوزا” إيفان كليمينوف.

واستجوبت الشرطة ماليتس وبالاشوف كشهود على احتجاجات 23 يناير، وأفرجت عنهما دون تهمة، كما أفرجت أيضًا عن يونسوفا وأفونين وفينبرج دون تهمة، وأطلقت سراح باركومينكو في اليوم نفسه، بعد اتهامه بـ”المشاركة في حدث غير مصرح به” وتعطيل وسائل النقل في المدينة أثناء الاحتجاج، وتم تحديد موعد لجلسة المحاكمة في قضيته في 26 فبراير.

اضغط هنا

واعتدت الشرطة على خروستاليوفا بالهراوات على ذراعيها وأنحاء جسدها في أثناء احتجازها، وقالت للجنة حماية الصحفيين إن الشرطة احتجزتها لمدة ساعتين في شاحنة صغيرة مع 15 شخصًا آخرين، وكانت تواجه صعوبة في التنفس، وبمجرد وصولها إلى مركز الشرطة، تم أخذ بصمات أصابعها، واتهامها “بالمشاركة في حدث غير مصرح به”، ثم أطلق سراحها.

كما احتجزت الشرطة توروفسكي طوال الليل، وفي 1 فبراير أدانته بـ”المشاركة في حدث غير مصرح به”، وفرضت عليه غرامة قدرها 20 ألف روبل (263 دولارًا أمريكيًا)، وأفرجت عنه، واحتُجز زيلينسكي طوال الليل، وأدين بالتهمة نفسها، وغرم 10 آلاف روبل (132 دولارًا أمريكيًا).

كما أدينت ديميداس “بالمشاركة في حدث غير مصرح به”، وحُكم عليها بالحبس 4 أيام من الاعتقال الإداري، وصُعقت الشرطة كلايمنوف بالكهرباء على رأسه وذراعيه وساقيه أثناء احتجازها، ما أصابه بكدمات في جسده وتطلب علاجًا طبيًا فوريًا، وبعد أن تلقى العلاج في المستشفى، أعيد إلى حجز الشرطة.، وفي 1 فبراير، أدين بـ”المشاركة في حدث غير مصرح به وتعطيل حركة المواصلات”، وحُكم عليه بالجبس لمدة 10 أيام.

واحتجزت الشرطة بشنيشني طوال الليل، أمس الأول، ووجدت المحكمة أنه “مذنب للمشاركة في حدث غير مقبول”، وحكمت عليه بـ8 أيام من الاعتقال.

ووفقا لتقارير إخبارية وحقوقية أخرى، ضمت قائمة الصحفيين المعتقلين في سان بطرسبرج في 31 يناير،

مراسل صحيفة كوميرسانت التجارية اليومية أوليج ديليمبيتوف، ومراسلي الصحيفة الليبرالية “نوفايا جازيتا” سيرافيم رومانوف ودينيس كوروتكوف، ومراسل المواقع الإخبارية MR7 وZnak وBaza تيمور هادجيبيكوف، ومحرر في الموقع الإخباري المستقل TJ أرتيوم مازانوف، ومراسل القناة المستقلة “مولوكو بلاس” أنطون أوشيروف، ومراسلة الموقع الإخباري المستقل Severo-Zapad.MBKh Media فاليريا سافينوفا، ومراسلة صحيفة موسكوفسكي كومسوموليتس أناستاسيا سيمينوفيتش.

واحتجزت الشرطة ديليمبيتوف، ورومانوف، وكوروتكوف، وسيمينوفيتش، وسافينوفا، وأوشيروف، لفترة وجيزة قبل إطلاق سراحهم دون توجيه اتهامات لهم.

كما ضربت الشرطة هادجيبيكوف بالهراوات وصعقته بالكهرباء على بطنه وساقيه وخنقته بمعطفه، مما أدى إلى إصابته بكدمات، وقال إن الشرطة احتجزته لفترة وجيزة ثم أطلقت سراحه دون تهمة، واستخدم هادجيبيكوف في السابق الاسم المستعار “جورج ماركوف” لعمله، واحتجزت الشرطة مازنوف طوال الليل، وأفرجت عنه أمس الأول بعد اتهامه “بمخالفة قواعد الاعتصام”.

واعتقلت الشرطة في مدن أخرى في 31 يناير الماضي، مراسلي القناة الإخبارية المستقلة على موقع يوتيوب RusNews، في مدينة خاباروفسك الشرقية، أليكساندرا تبلياكوفا ودانييل كوليكوف، ومراسل “نوفايا جازيتا” في خاباروفسك، رومان لازوكوف، ومراسلة “سوتا” في مدينة فلاديفوستوك الشرقية، ويكاترينا إشينكو، ورئيسة تحرير صحيفة “باتايسكوي فريميا”، في مدينة روستوف-أون-دون الجنوبية، وسفيتلانا شيشكانوفا، ومراسل الموقع الإخباري المستقل Donday في روستوف أون دون، ماكار بالامارينكو، ومراسل رؤية سوتا في مدينة سيكتيفكار الشمالية فلاديسلاف بيتروف.

وضمت القائمة أيضا مراسلة Novaya Gazeta في مدينة سوتشي الجنوبية، إيلينا كوستيوشينكو، ومراسلة الموقع الإخباري المستقل The Bell في سوتشي، فاليريا جيتكوفا، ورئيس تحرير الموقع الإخباري المستقل Yakutia.Info في مدينة ياكوتسك شرق سيبيريا، دينيس أداموف، ومشغل الكاميرا للموقع الإخباري المستقل Prospekt Mira في مدينة كراسنويارسك شرق سيبيريا رسلان ريباكوف، ومراسل الموقع الإخباري المستقل KrasNews في كراسنويارسك، ديمتري بولوشين.

وتم احتجاز الصحفيين المذكورين لفترة وجيزة ثم أطلق سراحهم من دون تهمة باستثناء لازوكوف، وتبلياكوفا، وشيشكانوفا، وبالامارينكو.

ووجهت إلى لازوكوف تهمة “المشاركة في حدث غير مصرح به” ثم أفرج عنه، وظلت تيبلياكوفا رهن الاحتجاز طوال الليل، وأدينت أمس الأول بالمشاركة في حدث غير مصرح به وحكم عليها بالحبس 9 أيام، وأدين شيشكانوفا بنفس التهمة وحكم عليه بالحبس 10 أيام.

وأدين بالامارينكو أيضا بـ”المشاركة في حدث غير مقبول”، ودفع غرامة قدرها 10 آلاف روبل (132 دولارا أمريكيا)، وأفرج عنه.

واحتجزت الشرطة إيشينكو مرتين، في المرتين أثناء قيامها ببث مباشر من موقع الاحتجاج في فلاديفوستوك، وفي كل مرة أفرج عنها دون تهمة، وأثناء المرة الثانية، احتجزتها الشرطة لمدة 7 ساعات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *