“حماية الصحفيين” بعد اعتقال مراسل “سي إن إن” أقل من ساعة: قلقون من حدوث هذا الانتهاك للصحافة الحرة في الولايات المتحدة

كارلوس مارتينيز: اعتقالات شائنة وحلقة من التخويف.. ينبغي أن يكونوا الصحفيين قادرين على تغطية الأحداث بحرية دون خوف  

اللجنة: نشعر بالارتياح لإطلاق سراح عمر جيمينيز وفريقه خلال ساعة لكننا قلقون من أن هذا الانتهاك للصحافة الحرة

كتبت – نور خالد :

عبرت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين عن قلقها من اعتقال مراسل سي إن إن و 3 من طاقم القناة اليوم لمدة ساعة واحدة، خلال تغطية احتجاجات بولاية مينيسوتا.

 وقالت اللجنة في بيان لها منذ فليل “نشعر بالارتياح لإطلاق سراح عمر جيمينيز وفريقه في غضون ساعة ، إلا أننا قلقون من أن هذا الانتهاك للصحافة الحرة حدث في الولايات المتحدة ، التي كانت في السابق منارة لحرية الصحافة”.

وكانت الشرطة في مينيابوليس – طبقا لبيان اللجنة – قد اعتقلت أربعة صحفيين من شبكة “سي إن إن” أثناء عملهم في تغطية احتجاجات في المدينة في وقت مبكر من صباح اليوم.

وتابعت ” احتجزت الشرطة الصحفيين أثناء البث المباشر ، والذي أظهر بوضوح المراسل عمر جيمينيز وهو يعرض شارة الصحافة ويعرض نقل الطاقم إلى مكان مختلف.

وقالت اللجنة في حوالي الساعة الخامسة صباحًا، قام ضباط الشرطة بتقييد يدي جيمينيز والمنتج بيل كيركوس والمصور الصحفي ليونيل مينديز، والقبض عليهم. وأفرجت الشرطة عن الفريق في حوالي الساعة 6 صباحًا ، وفقًا لـ CNN ، التي قالت إن حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز اعتذر عن الحادث ووصفته بأنه “غير مقبول” في محادثة مع رئيس CNN جيف زوكر.

وكتب حساب تويتر الرسمي لولاية مينيسوتا أنه تم الإفراج عن الثلاثة “بمجرد التأكد من أنهم أعضاء في وسائل الإعلام”.

وقال كارلوس مارتينيز دي لا ، مدير برنامج لجنة حماية الصحفيين: “من الصعب تخيل ما تحتاجه الشرطة كـ” تأكيد على أن هؤلاء الأفراد كانوا أعضاء في وسائل الإعلام “بعد ظهور عمر خيمينيز وهو يظهر شارته الصحفية أثناء تحدثه في كاميرا سي إن إن محاطة بمنتجه وطاقمه.

ولفت مارتينيز إلى أن الصحفيين يتحملون مسؤولية الإبلاغ عن الأمور التي تهم المصلحة العامة، مثل الاحتجاجات ، وينبغي أن يكونوا قادرين على تغطية هذه الأحداث بحرية دون خوف من انتقام السلطات. إن هذه الاعتقالات تشكل حلقة من التخويف ، وهي ببساطة شائنة “.

وفي تمام الساعة 1 ظهرا، نشرت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، لقطات للحظة اعتقال الشرطة الأمريكية للصحفي “عمر جيمينيز” مراسل الشبكة في ولاية مينيسوتا، أثناء بث مباشر في موقع الاحتجاجات في منيابوليس.

وقالت الشبكة، إن مراسلها “عرف نفسه بوضوح للضباط الذين أشرفوا على واقعة اعتقاله”، ولكن دون جدوى. وأشارت الشبكة، إلى احتجاز الطاقم الذي كان برفقة جيمينيز، بما في ذلك المنتج والمصور.

وبعد أقل من ساعة من واقعة الاعتقال، أطلقت الشرطة سراح المراسل التلفزيوني.

فيما أكد مراسل CNN عمر جيمينيز أنه كان مرتبكا عندما اعتقلته الشرطة في منيابوليس خلال تغطية الاحتجاجات.

وقال جيمينيز، عقب إطلاق سراحه وفريقه، إنه شعر ببعض الراحة لأن الاعتقال حدث على الهواء أمام الكاميرا، مضيفا أن قوة حدوث شيء ما على الكاميرا يجعلك تحظى بأشخاص يتحدثون عنك.

واعتذر تيم فالز، حاكم ولاية مينيسوتا الأمريكية، لشبكة «CNN» الإخبارية، إثر اعتقال مراسلها وفريقه خلال تغطية الاحتجاجات التي اندلعت في منيابوليس بسبب وفاة المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد.

وفي اتصال مع رئيس شبكة «CNN» جيف زوكر، قال حاكم مينيسوتا إنه «يعتذر بشدة» عما حدث ويعمل على إطلاق سراح فريق «CNN» على الفور.

ووصف فالز الاعتقال بأنه «غير مقبول»، مؤكدا أن فريق «CNN» من حقه أن يكون هناك، وأنه يريد أن تكون وسائل الإعلام في ولاية مينيسوتا لتغطية الاحتجاجات.

وكانت شبكة «CNN» قد وصفت اعتقال مراسلها عمر جيمينيز، وفريقه بأنه انتهاك للدستور الأمريكي.

وكانت شرطة ولاية مينيسوتا قد احتجزت مراسل الشبكة الأمريكية عمر جيمينيز، أثناء بث مباشر في موقع الاحتجاجات، بعد أن عرف نفسه بوضوح للضباط، كما تم احتجاز الطاقم الذي كان برفقة جيمينيز، بما في ذلك المنتج والمصور.

وجاء ذلك خلال تغطية الاحتجاجات التي تشهدها المدينة إثر وفاة المواطن الأمريكي الأسود جورج فلويد، الذي ظهر في فيديو وهو يجاهد لالتقاط أنفاسه بينما يضغط ضابط شرطة أبيض بركبته فوق عنقه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *