حماس تفرج عن 11 إسرائيليًا و33 فلسطينيًا ينتظرون إطلاق سراحهم.. وبايدن: نستفيد من وقف القتال لزيادة كمية المساعدات الإنسانية إلى غزة  

كتب: صحف  

تسلم الصليب الأحمر الدولي مساء الاثنين 11 محتجزاً إسرائيلياً أفرجت عنهم حركة حماس ضمن صفقة التبادل، ومن المقرر تسلميهم إلى إسرائيل الليلة. 

وكان قد تم التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح 11 شخصاً ضمن المجموعة الرابعة من الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم حركة حماس في قطاع غزة. 

وفق ما ذكره موقع “واينت” الإلكتروني نقلاً عن مصادره الإسرائيلية، فإنه تم في اللحظة الأخيرة إدراج والدتين في قائمة المفرج عنهم، ووفقاً للمصادر، سيتم إطلاق سراح 9 أطفال وامرأتين. 

هذا وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي الاثنين إنه أخطر أُسر الأسرى المقرر إطلاق سراحهم في التبادل الرابع. ولم يحدد البيان عدد الأسرى الذين سيُطلق سراحهم. 

من جهتها أعلنت حركة حماس الاثنين أنها تسلمت قائمة بالمعتقلين المقرر أن تفرج عنهم إسرائيل اليوم في إطار الدفعة الرابعة من تبادل المحتجزين بين الطرفين. وقالت حماس في بيان إن القائمة تشمل 33 اسماً، هم ثلاث نساء و30 طفلاً. 

من جهة أخرى، أشار ضياء رشوان، رئيس الهيئة العامة للاستعلامات إلى أن حماس وإسرائيل، بمساعدة وسطاء تمثلهم مصر وقطر، اقتربت من إبرام اتفاق جديد لتمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة مدة يومين إضافيين. 

ووفقاً له، فإن الاتفاق الجديد يتضمن تبادل 20 أسيراً إسرائيلياً مقابل 60 أسيراً فلسطينياً مسجونين في إسرائيل. 

وقال رشوان إن تمديد الهدنة يعني إطلاق سراح 10 نساء وأطفال من غزة كل يوم مقابل 30 أسيراً فلسطينيا في السجون الإسرائيلية. 

بدوره قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، إن الهدنة الإنسانية في غزة تتيح إرسال كمية كبيرة من المساعدات إنسانية الإضافية للمدنيين الذين يعانون في القطاع الساحلي. 

وأضاف في بيان: “نستفيد بشكل كامل من وقف القتال لزيادة كمية المساعدات الإنسانية التي تنتقل إلى غزة، وسنواصل جهودنا لبناء مستقبل ينعم فيه الشعب الفلسطيني بالسلام والكرامة”. 

وفي وقت سابق من الاثنين كان البيت الأبيض قد رحّب بتمديد الهدنة بين حماس وإسرائيل في قطاع غزة ليومين إضافيين، وفق ما صرح المتحدث باسمه جون كيربي. 

وقال كيربي إن واشنطن “تأمل بالتأكيد بتمديد أطول للهدنة، وهذا يرتبط بإفراج حماس عن أسرى إضافيين”. 

وأضاف المتحدث أن الرئيس الأمريكي جو بايدن كان “منخرطاً في شكل كبير” في المفاوضات حول الهدنة وتمديدها، وتم إبلاغه بآخر التطورات صباح الاثنين. 

وقال إنه يأمل أن يكون أميركيون بين الأسرى العشرين الذين سيتم إطلاق سراحهم بعد ذلك، إذ يُعتقد أن ثمانية أو تسعة مواطنين أميركيين ما زالوا بين المحتجزين في قطاع غزة. كما أكد أن السلطات الأميركية “لا تملك بالضرورة معلومات موثوقة عن كل منهم”. 

وأعلنت حماس وقطر الاثنين تمديد الهدنة المؤقتة ليومين، ما يعني الإفراج عن مزيد من المحتجزين لدى حماس ومن الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية. 

في سياق آخر قال كيربي في إفادة للصحفيين إن فرض شروط على المساعدات الأميركية لإسرائيل فكرة جديرة بالاهتمام، لكن الرئيس الأميركي جو بايدن يعتقد أن نهجه ناجح. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *