حكم بإعدام معارض إيراني بتهمة “الفساد في الأرض” والاتصال بالمخابرات الأمريكية والموساد 

أ ف ب  

حُكم على المعارض الإيراني الألماني جمشید شارمهد، الذي أُعلن عن توقيفه في أغسطس 2020، بالإعدام لتورطه المفترض في اعتداء إرهابي على مسجد في العام 2008، على ما أعلن الثلاثاء موقع “ميزان أونلاين” التابع للسلطة القضائية. 

وجاء على الموقع أن “جمشید شارمهد، زعيم مجموعة تندر الإرهابية، حُكم عليه بالإعدام بتهمة الإفساد في الأرض من خلال التخطيط لأعمال إرهابية وقيادتها”. 

مثل جمشید شارمهد (66 عامًا) أمام محكمة في طهران في فبراير 2022 حيث اتُهم بالمشاركة في تنفيذ هجوم على مسجد في شيراز (جنوب) أسفر عن مقتل 14 شخصًا في أبريل 2008. 

ووجه إليه القضاء تهمة إقامة اتصالات مع “عملاء مكتب التحقيقات الفدرالي ووكالة المخابرات المركزية” الأمريكية وبأنه “حاول الاتصال بعملاء الموساد الإسرائيلي”. 

وكانت إيران قد أعلنت في أغسطس 2020 توقيف شارمهد الذي كان مقيمًا حينها في الولايات المتحدة، من خلال “عملية معقّدة”، دون أن تحدّد مكان أو كيفية تنفيذها. 

وكان شارمهد، المولود في طهران، يُقيم منذ العام 2003 في الولايات المتحدة حيث عُرف بتصريحاته المعادية للجمهورية الإسلامية عبر قنوات فضائية ناطقة بالفارسية، وتتوعد جماعة “تندر” (“الرعد” باللغة الفارسية) بالإطاحة بالجمهورية الإسلامية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *