حظر تجول وإغلاق موانئ في ليبيا تأهبًا لإعصار دانيال المُتوقع.. والأرصاد: توقعات بسقوط أمطار غدًا  

كتت: ليلى فريد وصحف  

أعلنت حكومة الوحدة الوطنية الليبية حظر تجوال بدأ مساء السبت حتى بعد غد الاثنين، تأهبا لعواصف وأمطار متوقعة. 

وقالت وزارة الداخلية في الحكومة التي يرأسها عبد الحميد الدبيبة في بيان إن حظر التجول سيبدأ بعد الثامنة مساء السبت إلى يوم الاثنين، وطالبت بإخلاء المناطق وإغلاق كافة المحال التجارية المُجاورة للساحل الليبي والمناطق المُنخفظة التي تقع بالقرب من الوديان. 

وطلبت الوزارة من المواطنين الاستجابة للتدابير الأمنية والإنسانية المعلنة بإخلائهم للمساكن والتعاون مع رجال القوات المسلحة ووزارة الداخلية والمنظمات الإنسانية والهِلال الأحمر الليبي وفرق وزارة الصحة”. 

وفي وقت سابق، قال متحدث باسم الجيش الوطني الليبي في الشرق السبت إن القيادة العامة للجيش أعلنت رفع درجة استعداد وجاهزية قواتها لمواجهة العواصف والأمطار المتوقعة، في حين وجه الدبيبة في الغرب بتشكيل فرق طوارئ. 

وذكر المتحدث باسم الجيش الليبي في الشرق أحمد المسماري، في تسجيل صوتي أنه “بناء على التعليمات المشددة، وجه القائد العام خليفة حفتر لجميع الوحدات العسكرية لرفع درجة الاستعداد والجاهزية القصوى لمواجهة العواصف والأمطار الغزيرة المتوقعة خلال الأيام القادمة”. 

وأشار المسماري إلى أن حفتر وجه أيضا “باتخاذ الإجراءات الكفيلة بعمليات الإنقاذ والحماية في المناطق التي ستتعرض لهذه التقلبات المناخية المرتقبة”. 

ونقلت صحيفة “المرصد” الليبية عن القيادة العامة قولها إن الاستعدادات تشمل إجراءات التدخل والإنقاذ المحتملة في المناطق التي ستتعرض للعاصفة. 

كما نسبت للقيادة العامة دعوتها للمواطنين إلى “التحوط واتباع تعليمات الوقاية وعدم تعريض أنفسهم للخطر”. 

وذكرت صحيفة “الساعة 24” أن حفتر أصدر “بلاغا عاجلا لجميع الوحدات العسكرية برفع درجة الاستعداد والجاهزية لمواجهة الأضرار المتوقعة من العاصفة المتوسطية دانيال”. 

وبحسب وسائل إعلام ليبية، طالبت بلدية بنغازي المواطنين والمقيمين فيها بعدم مغادرة المنازل إلا للضرورة القصوى حفاظا على سلامتهم نظرا للأحوال الجوية المتوقعة وهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح عاتية. 

من ناحية أخرى، قالت منصة “حكومتنا” التابعة لحكومة الوحدة إن الدبيبة كلف الوزراء ورؤساء الهيئات المعنية “بتشكيل فرق طوارئ واستجابة سريعة” لمواجهة أي طارئ قد ينتج عن حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام القادمة. 

وفي السياق، قال مهندسان بقطاع النفط لرويترز إن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، ستغلق اعتبارا من مساء السبت لمدة ثلاثة أيام بسبب إعصار متوقع. 

وأكدت الأرصاد الجوية في بيان عاجل لها أن يوما عصيبا يمر على ليبيا اليوم حتي الغد بسبب العاصفة دانيال وتم رفع حالة الطوارئ والتأهب في جميع المدن المتأثرة. 

بدورها حذرت الأرصاد الجوية من أن بقايا العاصفة دانيال تصل إلى غرب البلاد اليوم الاثنين يصاحبها سقوط الأمطار بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها. 

وتوقع خبراء الأرصاد الجوية أن العاصفة دانيال يساعد على ارتفاع في درجات الحرارة بمعدل 3 درجات على أغلب الأنحاء خلال الـ 72 ساعة القادمة، وتتوافر فرص سقوط الأمطار الرعدية واردة جد على مناطق السلوم ومطروح وكميات الأمطار هناك ممكن تكسر حاجز الـ30 ملم. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *