حصاد “حبس الصحفيين” في يونيو.. تجديدات من “أمن الدولة” والجنايات لـ13 صحفيا بعد فترات حبس اقتربت من 3 سنوات (قائمة أسماء)

التجديدات شملت سيد عبد اللاه وعبد الناصر سلامة وهشام عبد العزيز وتوفيق غانم والزعيم وهالة فهمي وآخرين في أكثر من قضية 

كتب- درب 

رصد “درب”، قرارات تجديدات الحبس فيما يخص الصحفيين المحبوسين على ذمة قضايا ذات طابع سياسي، وذلك خلال شهر يونيو الماضي، حيث بلغ العدد 13 صحفيا صدرت لهم قرارات بتجديد الخبس من محكمة جنايات إرهاب القاهرة. 

البداية كانت يوم 1 يونيو بقرار تجديد حبس الزميل الصحفي سيد عبد اللاه، لمدة 45 يوم أخرى، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1106 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمحبوس عليها منذ قرابة 3 سنوات. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على عبد اللاه في 22 سبتمبر 2019 بالتزامن مع احتجاجات سبتمبر في السويس آنذاك، ومنذ ذلك الحين وهو رهن الحبس الاحتياطي على قضيتين. 

وفي نفس اليوم 1 يونيو، قررت المحكمة أيضا تجديد حبس الكاتب الصحفي عبد الواحد غانم، 45 يومًا احتياطيا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 238 لسنة 2021 حصر أمن دولة. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على غانم في مايو 2021، أي أنه رهن الحبس منذ أكثر من عام، فيما طالبت عدة مؤسسات حقوقية دولية بينها “العفو الدولية” بالإفراج عنه بسبب تدهور حالته الصحية وإصابته بالعديد من الأمراض. 

أيضا في نفس اليوم قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي “أحمد سبيع” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1360 لسنة 2019 حصر أمن دولة. 

كان سبيع، أكمل أكثر من عامين من الحبس الاحتياطي في آخر قضاياه، والتي بدأ الحبس على ذمتها منذ القبض عليه 28 فبراير 2020 واتهامه بنشر أخبار كاذبة من نيابة أمن الدولة العليا، بعد توقيفه أثناء مشاركته في تشييع جثمان المفكر الإسلامي الراحل محمد عمارة. 

ويواجه الصحفي المحبوس في القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، وإساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.   

وفي 6 يونيو، قررت نيابة أمن الدولة العليا، تجديد حبس الإعلامية “هالة فهمي” لمدة 15 يومًا، على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2022 حصر أمن دولة. 

وتم القبض على هالة فهمي في ابريل 2022 بعد تصدرها لاحتجاجات عمال قطاع اتحاد الإذاعة والتلفزيون “ماسبيرو”، حيث نقل محاميها آنذاك أنها تعرضت لسوء معاملة ما دفعها للدخول في إضراب عن الطعام تراجعت عنه لاحقا. 

أيضا قررت المحكمة في نفس اليوم 6 يونيو، تجديد حبس الصحفي “كريم إبراهيم” المحرر بـ”البوابة نيوز” وعضو الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين، لمدة 45 يوما على ذمة التحقيقات في القضية رقم 569 لسنة 2020 حصر أمن دولة. 

وألقت قوات الأمن القبض على إبراهيم في 14 ابريل 2020 عقب وقوع حادث منطقة الأميرية الذي شهد تبادلا لإطلاق النار بين قوات الأمن وعناصر إرهابية، خاصة وأن كريم يسكن نفس المنطقة التي شهدت الحادث. وظهر إبراهيم بعد عدة أشهر من القبض عليه في مقر نيابة أمن الدولة العليا، التي حققت معه في القضية المشار إليها وقررت حبسه 15 يوما احتياطيا منذ ذلك الحين ويتم التجديد له بشكل دوري. 

وفي 12 يونيو، قررت الدائرة الرابعة إرهاب في محكمة جنايات القاهرة، تجديد حبس المصور الصحفي حمدي مختار الزعيم 45 يوما، على ذمة القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة. 

ويواجه الزعيم في هذه القضية، اتهامات ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.  

وكانت قوة أمنية، قد دخلت منزل المصور الصحفي حمدي مختار في 5 يناير ٢٠٢١، وصادرت محتويات الشقة وألقت القبض عليه واقتادته إلى جهة غير معلومة. ولم يعرض حمدي الزعيم على أي من جهات التحقيق إلا بعد مرور 12 يوما. 

وفي ١٤ يونيو قررت الدائرة الرابعة إرهاب المنعقدة بمحكمة جنايات القاهرة في معهد أمناء الشرطة تجديد حبس الصحفي مدحت رمضان ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ٦٨٠ لسنة ٢٠٢٠ حصر أمن دولة عليا. 

وفي نفس اليوم ١٤ يونيو، قررت المحكمة أيضا تجديد حبس الصحفي بهاء الدين إبراهيم ٤٥ يومًا على ذمة القضية رقم ١٣٦٥ لسنة ٢٠١٨ حصر أمن دولة عليا. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على بهاء الدين في فبراير 2020 أثناء سفره من مطار برج العرب إلى الدوحة لمتابعة عمله، حيث سحبت سلطات الأمن بمطار القاهرة جواز سفره أثناء عودته في ديسمبر 2018 وظل طول هذه المدة يتردد على منبى الأمن الوطني في محاولة للحصول على جوازه، قبل أن ينجح في إصدار جواز سفر جديد. 

وفي ١٤ يونيو أيضا قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي هشام عبد العزيز ٤٥ يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم ١٩٥٦ لسنة ٢٠١٩ حصر أمن دولة عليا. 

والزميل هشام عبد العزيز محبوس على ذمة القضية رقم 1956 لسنة 2019، وهي الثانية له بعد تدويره وحبسه احتياطيا على ذمتها بعد أن حصل على قرار إخلاء سبيل من القضية رقم 1365 لسنة 2018 حصر أمن دولة في ديسمبر 2020 بكفالة 20 ألف جنيه لكن القرار لم ينفذ ليتم تدويره على قضية أخرى بعد 24 يوما من الاختفاء. 

وفي ١٥ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “حسين علي أحمد كريم” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 26 لسنة 2021 حصر أمن دولة. 

كما قررت المحكمة في نفس اليوم 15 يونيو، تجديد حبس الصحفي محمد سعيد، لمدة 45 يوما احتياطيا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 955 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.  

بينما في ٢٧ يونيو قررت محكمة جنايات القاهرة تجديد حبس الصحفي “مصطفى الخطيب” 45 يومًا، على ذمة التحقيقات في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة. 

وألقت قوات الأمن القبض على مصطفى الخطيب، مراسل وكالة “أسوشييتد برس” الأمريكية، مساء 12 أكتوبر 2019، وبعد يومين ظهر في نيابة أمن الدولة، التي قررت حبسه 15 يوماً على ذمة القضية 488 لسنة 2019. 

وعن تفاصيل القبض عليه، قالت زوجته إيمان محمد، إن قوة أمنية داهمت منزلهما، وألقت القبض عليه، وصادرت الموبايل والكمبيوتر الخاصين، به قبل أن تصطحب لمكان غير معلوم، إلى أن ظهر في نيابة أمن الدولة. 

وأخيرا يوم 29 يونيو، قررت المحكمة تجديد حبس الصحفي ورئيس تحرير صحيفة الأهرام السابق “عبد الناصر سلامة” 45 يومًا على ذمة التحقيقات في القضية رقم 1683 لسنة 2021 حصر أمن دولة. 

وكانت قوات الأمن المصرية قد ألقت القبض على الكاتب الصحفي عبد الناصر سلامة فجر يوم 17 يوليو الماضي من منزله بمحافظة الإسكندرية.وقررت النيابة آنذاك حبس سلامة، رئيس تحرير جريدة الأهرام الأسبق، 15 يوما احتياطيا على ذمة التحقيقات، وفقا لما أورده مصدر قضائي وتم نشره على عدد من الصحف المصرية. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *