حصاد المحاكم والنيابات في يوليو: 92 جلسة أمام “أمن الدولة” والجنايات.. و33 قرار تجديد حبس و3 إخلاءات سبيل

كتب- حسين حسنين

شهر حافل بجلسات التحقيق والمحاكمات وقرارات الحبس وغيرها من قرارات المحاكم والنيابات في القضايا السياسية التي تنظرها، والمتهم فيها عدد من السياسيين والمحامين والحقوقيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

ورصدت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، خلال شهر يوليو، مسار جلسات تحقيق نيابات أمن الدولة العليا ومحاكمات محكمة الجنايات دوائر الإرهاب.

ويتبين من التقرير، نظر 57 قضية خلال شهر يوليو، بواقع 92 جلسة، مقسمين إلى 47 جلسة تحقيق أمام النيابة أو غرفة المشورة بمحكمة الجنايات، و45 محاكمة أمام دوائر الإرهاب.

فيما جاءت القرارات الـ92 مقسمة إلى تجديد بالحبس أو تأجيل أو حجز للحكم أو غيرها من القرارات، بواقع 33 قرار استمرار حبس متهمين، وقرار وحيد بإخلاء سبيل متهم (بحسب التقرير).

وشهد شهر يوليو إلى جانب الأرقام التي رصدها التقرير، إخلاء سبيل 3 من الصحفيين والمحامين، وهم، الصحفي الرياضي حسام الدين مصطفى، الذي جاء إخلاء سبيله على ذمة القضية رقم 441 لسنة 2018 بعد أكثر من عامين حبس.

وقرار أخر بإخلاء سبيل الكاتب الصحفي عادل صبري رئيس تحرير موقع “مصر العربية”، والذي ظل رهن الحبس الاحتياطي لأكثر من عامين في قضيتين مختلفتين.

أيضا جاء قرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيل المحامية سحر علي، بعد 10 أشهر من الحبس الاحتياطي منذ القبض عليها في حملة اعتقالات استهدفت قيادات حزب الاستقلال.

وشهد شهر يوليو عودة حضور المتهمين إلى جلسات تجديد الحبس بعد غياب دام شهور طويلة، منذ بدء إجراءات التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في شهر مارس الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *