حصاد الأسبوع.. تجديدات لـ عادل وباتريك وعبد الرحمن وغنيم.. وإخلاءات لـ29 في 6 قضايا.. وبدء محاكمة سنطاوي

كتب- حسين حسنين

رصد “درب”، قرارات محاكم الجنايات والنيابات العامة وأمن الدولة العليا، خلال الأسبوع الحالي، والتي تنوعت بين قرارات بإخلاء سبيل متهمين في قضايا سياسية وتجديدات حبس في حق آخرين ورفض طلبات إخلاء سبيلهم أيضا.

البداية كانت يوم 30 مايو من المنصورة، مع قرار من النيابة العامة بتجديد حبس الناشط السياسي محمد عادل لمدة 15 يوما احتياطيا في القضية رقم 4118 لسنة 2018 إداري شربين المنصورة.

ومن المقرر أن يكمل عادل 3 سنوات في الحبس الاحتياطي في 18 يونيو الجاري، تعرض فيهم للحبس على ذمة 3 قضايا، الأولى حصل على إخلاء سبيل منها قبل تدويره في قضيته الحالية، إلى جانب حبسه في قضية بنيابة أمن الدولة العليا.

وفي نفس اليوم، أعلنت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، قرار نيابة الهرم بإخلاء سبيل أحمد مناع ومحمد عبد العال وبهاء الدين زكي، بعد حبس تقريبا 17 يوما منذ القبض عليهم أول أيام عيد الفطر 13 مايو أثناء محاولتهم حرق العلم الإسرائيلي تضامنا مع فلسطين وقطاع غزة.

وفي 1 يونيو، بدأت محكمة جنح أمن دولة طوارئ القاهرة الجديدة، محاكمة الباحث أحمد سمير سنطاوي على ذمة القضية رقم 877 لسنة 2021 حصر أمن دولة عليا، والتي أحالتها النيابة إلى المحكمة بتاريخ 29 مايو الماضي.

ووجهت النيابة للباحث اتهامات نشر وبث وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة من الداخل والخارج، بعد التحقيق معه ومواجهته بتدوينات منسوبة لحساب على فيسبوك نفى صلته به. وقررت المحكمة تأجيل المحاكمة لجلسة 8 يونيو الجاري للاطلاع وتصوير المستندات.

وفي نفس اليوم 1 يونيو، قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن محكمة جنايات الزقازيق، قررت، تجديد حبس المعلم القرآني رضا عبد الرحمن لمدة 45 يوما أخرى.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 3418 لسنة 2020 جنح أمن دولة طوارئ كفر صقر، والمتهم فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة.

يذكر أن عبد الرحمن تكرر احتجازه بدون توجيه أي تهم إليه عدة مرات بسبب تعبيره عن أفكاره على مدونته، وبعد آخر احتجاز له عام 2016 أمرته أجهزة الأمن بوقف نشاطه تمامًا وقطع اتصالاته مع أحمد صبحي منصور، وأضافت المصادر أنه بالفعل أغلق مدونته وتوقف تمامًا عن أي نشاط وقطع اتصالاته مع منصور منذ ذلك الوقت.

أيضا قالت الزميلة ماجدة عبد اللطيف، زوجة الإعلامي المحبوس خالد غنيم، إن محكمة الجنايات بالقاهرة المنعقدة بغرفة المشورة، قررت تجديد حبس زوجها 45 يوما احتياطيا في اتهامه بنشر أخبار كاذبة.

جاء ذلك على ذمة القضية رقم 558 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمتهم فيها ببث ونشر وإذاعة أخبار وبيانات كاذبة، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، ومشاركة جماعة إرهابية.

وفي وقت سابق، روت زوجة الصحفي خالد غنيم، معاناة زوجها في الحبس الاحتياطي أكثر من عام، منذ القبض عليه في 12 ابريل 2020، والمستمرة حتى الآن بعد قرارات استمرار حبس الزوج.

وأخيرا، أعلنت هيئة الدفاع عن الباحث باتريك جورج، أمس الأربعاء 2 يونيو، قرار غرفة المشورة تجديد حبسه 45 يوما احتياطيا في اتهامه بنشر وبث أخبار وبيانات كاذبة وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومشاركة جماعة إرهابية.

وقالت حملة الحرية لباتريك جورج، إنه تم منع ممثلي السفارات ومحامي الاتحاد الأوروبي من حضور جلسة التجديد. وأضافت: “حضر ممثلو سفارات بعض الدول الأوروبية ومحامي الاتحاد الأوروبي لحضور الجلسة، لكن هذه المرة مُنعوا من دخول قاعة المحكمة ومُنعوا من حضور الجلسة. على الرغم من كل محاولات فريق دفاع باتريك، قوبلت جميع المحاولات بالرفض التام”.

وبخصوص قرارات إخلاء السبيل، قال المحامي الحقوقي محمد أحمد، إن محكمة الجنايات بالقاهرة المنعقدة بغرفة المشورة، قررت خلال جلسة الثلاثاء 1 يونيو، إخلاء سبيل عدد من المتهمين في قضايا سياسية متنوعة.

ومن بين القضايا التي شملت إخلاءات سبيل، أحداث 20 سبتمبر الثانية، والتي تضم المئات ممكن ألقت قوات الأمن القبض عليهم خلال التظاهرات التي خرجت آنذاك واستمرت أيام.

فيما سبق هذا القرار، قرارا أخر بإخلاء سبيل اثنين من المتهمين في القضية 570 لسنة 2020 حصر أمن دولة، و5 متهمين في القضية 558 لسنة 2020، و5 متهمين في القضية 1017 لسنة 2020 أمن دولة، ما يجعل عدد المخلى سبيلهم يصل لـ29 متهما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *