حصاد الأسبوع.. تجديدات لصحفيين ومحامين ومعتقلي الأمل.. وإخلاءات في “أحداث 20 سبتمبر الثانية”.. وسيد مشاغب يضرب عن الطعام

التجديدات شملت زياد العليمي وهشام فؤاد وحسام مؤنس وبربري وعامر عبد المنعم وأحمد شاكر ومصطفى الخطيب وأيمن عبد المعطي

المحامي خالد علي يعلن إخلاء سبيل 68 متهما في القضيتين 880 و960 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا بعد شهور من الحبس

سيد مشاغب “كابو الزمالك” المحبوس منذ 6 سنوات يعلن الإضراب عن الطعام في محبسه.. والرابطة تطالب بالعفو عنه

كتب- حسين حسنين

رصد “درب”، حصاد قرارات المحاكم والنيابات والمحبوسين في قضايا على خلفية سياسية، بين تجديدات بالحبس وإخلاءات سبيل، وأخيرا دخول في إضراب للمطالبة بتحسين أوضاع احتجاز لدى واحد من أشهر المحبوسين منذ سنوات طويلة.

تجديدات بالجملة

وشهد الأسبوع المنصرم، العديد من قرارات تجديد الحبس لدى متهمين في قضايا سياسية، أبرزهم الناشط الحزبي عبد الناصر إسماعيل، نائب رئيس حزب التحالف الشعبي الاشتراكي، والمحبوس احتياطيا منذ سبتمبر 2019 في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

أيضا شملت التجديدات في القضية نفسها، المحامي الحقوقي عمرو إمام، المحبوس منذ أكتوبر 2019 بعد القبض عليه من منزله وإدراجه في القضية 488 أمن دولة عليا، والذي تجددت مطالب إخلاء سبيله أكثر من مرة من أسرته ومحاميه ولكن دون أي استجابة.

وبشأن الصحفيين، أصدرت المحكمة قرارات مماثلة بتجديد حبس 3 من الزملاء، في قضيتين مختلفتين، الأولى للقضية 488 أمن دولة والتي شمل قرار التجديد فيها الصحفي مصطفى الخطيب وأحمد شاكر.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على “شاكر”، من منزله بمدينة طوخ بالقليوبية، فجر الخميس 28 نوفمبر 2019، وظهر في نيابة أمن الدولة في 30 نوفمبر، ووجهت له اتهامات نشر أخبار كاذبة ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

كما ألقت قوات الأمن القبض على مصطفى الخطيب، يوم 12 أكتوبر 2019، من منزله ووجهت له اتهامات نشر أخبار كاذبة والانضمام إلى جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها.

أما الزميل الثالث، الصحفي عامر عبد المنعم، والذي قالت زوجته إن غرفة المشورة قررت تجديد حبسه 45 يوما احتياطيا في القضية رقم 1017 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا.

وألقت قوات الأمن القبض على الكاتب الصحفي عامر عبد المنعم العام الماضي، وأشار مقربون من عامر عبد المنعم إن قوة أمنية من 7 أفراد يحملون الرشاشات الألية، اقتحموا منزله في الثانية عشرة مساء، وألقوا القبض عليه واصحبوه لجهة مجهولة.

ومن الصحفيين إلى “معتقلي الأمل”، جاء قرار قاضي محكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، بتجديد حبس المتهمين في “قضية الأمل”، على الرغم من إتمامهم عامين في الحبس الاحتياطي، وهي السقف الزمني لتجاوز المدة القانونية.

وأوضح المحامي أحمد فوزي، عضو فريق الدفاع عن المتهمين، لـ”درب”، إن القضية في يد النيابة العامة، وأن قرار المحكمة تجديد حبس المتهمين لا يعني استمرار حبسهم حتى نهاية هذه المدة، حيث أنه من حق النيابة إصدار قرار بإخلاء سبيلهم طوال فترة نظر الدعوى، إلا إذا أحيلت إلى محكمة موضوع، ففي هذه الحالة يكون قرار حبسهم أو خروجهم في يد المحكمة المحالين إليها.

هناك وقائع مشابهة شهدت إخلاء سبيل عدد من المقضي بحسبهم، على غرار السفير معصوم مرزوق، والدكتور رائد سلامة، والكاتب الصحفي ورئيس تحرير حزب الدستور السابق خالد داود، بحسب ما يضيف فوزي، الذي يوضح أن متهمي قضية الأمل سيكملون بالفعل عامين في الحبس الاحتياطي في نهاية يونيو الحالي.

وأخيرا، جاء قرار تجديد حبس الناشر أيمن عبد المعطي في القضية رقم 880 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا باسم “قضية أحداث 20 سبتمبر الثانية”، حيث قضى قرابة عامين ونصف في الحبس على ذمة قضيتين، الأولى كانت 621 لسنة 2018 أمن دولة.

إخلاءات بعد شهور من الحبس

قال المحامي الحقوقي خالد علي إن الدائرة الثالثة إرهاب قررت إخلاء سبيل 13 متهما جديدا، وذلك على مدار جلسات الأسبوع الماضي أيام الأحد والاثنين والثلاثاء، أغلبهم على ذمة القضيتين 960 و880 لسنة 2020 وهما المعروفتين بأحداث سبتمبر 2020.

وقال خالد علي في تدوينه على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: “أول امبارح أصدرت الدائرة الثالثة إرهاب قرارات بإخلاء سبيل ٥٥ متهما، واليوم (الثلاثاء) بإخلاء سبيل ١٣متهما، اغلبها في القضيتين ٩٦٠ و٨٨٠ لسنة ٢٠٢٠.

كانت المبادرة المصرية للحقوق الشخصية قد أعلنت أمس، أن الدائرة الثالثة (إرهاب) بمحكمة جنايات القاهرة، والمنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، إنهاء الحبس الاحتياطي لـ 30 متهمًا في القضية 960 لسنة 2020 من بينهم 12 من موكلي المبادرة، فضلاً عن 4 متهمين في القضية رقم 880 لسنة 2020 من موكلي المبادرة، وأمرت المحكمة بخضوعهم جميعًا لأحد التدابير الاحترازية بدلاً من الحبس. يذكر أن القضيتين متعلقتان بأحداث وتظاهرات سبتمبر 2020، وهي المعروفة إعلاميا بـ(أحداث سبتمبر الثانية).

وبحسب محامي المبادرة فقد ألقي القبض على المتهمين بشكل عشوائي في أواخر شهر سبتمبر 2020 من منازلهم بقرى مركز أبو قرقاص بالمنيا، وقرى مركزي إسنا وأرمنت بالأقصر؛ واحتجزوا لعدة أيام بمعسكرات قوات الأمن إلى أن عرضوا على نيابة أمن الدولة العليا والتي وجهت لهم اتهامات الانضمام لجماعة إرهابية، وارتكاب جريمة من جرائم التمويل، ونشر وإذاعة أخبار كاذبة، واستخدام حساب على شبكة المعلومات الدولية بهدف ارتكاب جريمة، والتحريض على التجمهر، والاعتداء على موظف عام (قوات الشرطة بمحافظة الأقصر). ولم تتم مواجهة المتهمين بأي دليل سوى محضر التحريات، حيث نفى المتهمون جميع الاتهامات الموجهة لهم.

سيد مشاغب.. إضراب مفتوح عن الطعام

في الأحد 6 يونيو، أعلنت رابطة مشجعي الزمالك “ألتراس وايت نايت”، دخول “سيد مشاغب”، كابو الرابطة والمحبوس منذ أكثر من 6 سنوات، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام. وقالت الرابطة، إن إضراب مشاغب “اعتراضًا واحتجاجا منه على كل الانتهاكات التي ترتكب بحقه والواقع البشِع الذي يُعايشه داخل أسوار الظلم، حيث أكثر من ٦ سنوات قضاها مشاغب مُنفردًا في زنزانة مُوحشة حُرم خلالها من أهله وفقد فيها أبيه وعانى الأمرين خلف القضبان”.

وفي 24 سبتمبر 2017، أصدرت محكمة جنايات القاهرة، حكمها على المتهمين في قضية “أحداث الدفاع الجوي” بأحكام مختلفة بين المؤبد والسجن 10 سنوات، وكان نصيب سيد مشاغب الحكم بالسجن 7 سنوات. وقالت الرابطة: “نحيي صمود وصبر سيد مشاغب على كُل ما عاناه ونُجدد دعمنا غير المشروط ومساندتنا له لنظل خلفه وخلف كل مُعتقلين المجموعة وعلى رأسهم كابوهات المجموعة حتى يستردوا كامل حريتهم”.

وطالبت الرابطة المسئولين وأصحاب القرار في الدولة المصرية وكل من مازال ضميره حيًا يقظًا بالتدخل العاجل وإنقاذ سيد مشاغب لإنتزاع كامل حقوقه المشروعة “فهو لم يلجأ لخوض معركة الأمعاء الخاوية هذه والتي تُعتبر الخطوة الأخطر والأقسى لما يترتب عليها من مخاطر جسدية ونفسية جسيمة إلا بعد نفاذ صبره وإنسداد كل الطُرق وإنعدام كل الحلول”.

كما طالبت الرابطة بإدراج اسم مشاغب في قوائم العفو أو الإفراج الشرطي، نظرا لانقضاء أكثر من نصف مدة العقوبة وانطباق كل الشروط عليه، مدينين. كما دعوا جموع جماهير الزمالك وعموم جمهور الكرة في مصر والعالم العربي للمشاركة في الحملة المُسانِدة لكابو مجموعة أولتراس وايت نايتس سيد مشاغب لإيقاف كُل ما يتعرض له من إجراءات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *