حتى أرجل الفراخ والهياكل زادت.. “درب” تتواصل مع محلات دواجن: الكيلو زاد من 10 و12 جنيه إلى 20.. والهياكل وصلت لـ15 جنيه 

الفراخ البلدي سعرها يصل لـ67 جنيها للكيلو والبيضاء تسجل 49 جنيها.. وطبق بيض الطعام الأحمر 90 جنيها قبل البيع للمستهلك 

كتب- درب 

تواصل “درب” مع عدد من تجار الدواجن في 3 مناطق، بالقاهرة والجيزة، للسؤال حول أسعار “أرجل الفراخ”، اليوم الأحد، بعد يوم واحد من حديث المعهد القومي للتغذية عن أهميتها لصحة الإنسان. 

وبحسب أسعار كشف عنها التجار، زاد سعر “أرجل الفراخ” والهياكل إلى ما يقرب من الضعف في بعض المناطق. 

وفي المقطم، قال أحد التجار أن سعر أرجل الفراخ وصلت إلى 20 جنيه بعد أن كانت في حدود 10 و12 جنيها للكيلو الواحد، فيما وصل سعر الهياكل “التي تستخدم أكل للحيوانات أو لعمل شوربة”، إلى 15 جنيها بعد أن كانت في حدود 8 إلى 9 جنيهات. 

وقال تاجر أخر في إمبابة، إن أسعار الدواجن كلها زادت منذ أمس، حيث وصل سعر كيلو الفراخ البلدي إلى 67 جنيها، فيما سجل سعر الفراخ البيضاء 49 جنيها للكيلو. 

ووصل سعر كيلو البانيه إلى 100 جنيه في بعض المناطق ويقل سعره عن هذا الرقم في المناطق الشعبية ولكن بنسبة ضعيفة، فيما يسجل أعلى في مناطق المعادي والمقطم. 

وعن أسعار البيض، قال أصحاب محلات بقالة إن أسعارها زادت أيضا، حيث سجل سعر طبق البيض الأحمر 90 جنيها من التاجر قبل زيادة سعر البيع للمستهلك، وكذلك سجل البيض الأبيض سعر 86 جنيها للطبق. 

فيما وصل سعر طبق البيض البلدي إلى 89 جنيها قبل البيع للمستهلك وإضافة هامش ربح محلات البقالة. 

يأتي ذلك بعد يوم من سلسلة موضوعات صحفية نشرتها مواقع إخبارية متنوعة، تحدثت عن أهمية أرجل الدواجن لصحة الإنسان، ودعوة للمواطنين بتناولها. 

وقال الدكتور عبد المنعم خليل، رئيس قطاع التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن مصر تصدر كميات كبيرة من أرجل الدواجن (الفراخ) للصين، موضحًا أنها تحتوي على مادة جيلاتينية تساهم في علاج آلام الظهر. 

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسؤوليتي”، الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية “صدى البلد”، مساء السبت، أن “أرجل الدواجن من أنضف وأغلى وأفخم الأطباق في الصين، لاحتوائه على مادة جيلاتينية وغير ممنوعة”. 

ولفت إلى أن “أرجل الدواجن من الأطباق المفضلة للصينيين ولها فوائد كبيرة، كما أنها من الأطباق الغالية والمهمة”، قائلًا إنها تنظف وتعبأ في المصانع المصرية، قبل تصديرها إلى الصين مرة أخرى. 

وذكر رئيس قطاع التجارة الداخلية بالتموين، أن “أرجل الدواجن لها فوائد غذائية مهمة جدًا، وتستخدم في علاج آلام الظهر”، لافتًا إلى تصدير أكثر من 8 شركات مصرية لأرجل الدواجن إلى الصين. 

واستطرد: “يتم تعبئتها وتنظيفها وتغليفها وتجميدها في المصانع ثم تصديرها إلى الصين، دخلت تلك الشركات المصدرة في العاشر من رمضان وقليوب، ورأيت أماكن التصدير وأعلم مصدرها”. 

أما المعهد القومي للتغذية، التابع لوزارة الصحة والسكان، فقد فوائد أرجل الفراخ التي تعد بدائل غذائية غنية بالبروتين واقتصادية من الناحية المادية، في ظل ارتفاع أسعار الفراخ واللحوم. 

وأوضح المعهد القومي للتغذية، في منشور له على صفحته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن من المصادر غير المكلفة والغنية بالبروتين هي أرجل الفراخ. 

وأضاف المعهد القومي للتغذية، أن من فوائد أرجل الفراخ أنها غنية بالبروتين، والسعرات الحرارية ولكن بصورة معتدلة، فعند إزالة الجلد توفر أرجل الفراخ 106 سعرات حراري. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *