جيش الاحتلال يشن حملة اعتقالات بالضفة الغربية.. ويزعم: الصحفيان حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا كانا ينتميان إلى تنظيمات إرهابية

كتب – أحمد سلامة ووكالات

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات في مدن الضفة الغربية بعد سلسلة من المداهمات أسفر بعضها عن اشتباكات عنيفة.

في جنين، انسحب جيش الاحتلال صباح الخميس، من المدينة بعد حملة اعتقالات طالت 6 مواطنين من الحي الشرقي وسط اشتباكات مسلحة عنيفة ودوي صفارات الإنذار.

وأفادت قناة “الغد” بأن المقاومة الفلسطينية تمكنت من تفجير عبوة ناسفة بآلية عسكرية في محيط مخيم جنين كما أوقعت قوة راجلة في كمين بالحي الشرقي من المدينة، كما اقتحم جيش الاحتلال بلدة عنبتا شرقي مدينة طولكرم وسط حملة مداهمات أسفرت عن اعتقال أسيرين محررين، واعتقل الاحتلال شاباً من بلدة بيتا ورئيس مجلس قروي قريوت جنوبي مدينة نابلس عقب مداهمة البلدتين بآليات عسكرية وسط اندلاع لمواجهات.

وشهدت مدينة قلقيلية وبلدتي عزون وجيوس شرقي المدينة اقتحامات لجيش الاحتلال وسط اندلاع اشتباكات مسلحة عنيفة ومواجهات بين شبان وجيش الاحتلال، وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال فشل في اعتقال أحد المواطنين عقب مداهمة منزله في منطقة واد الفارعة جنوب مدينة طوباس.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن قوات الاحتلال داهمت مدينة الخليل، وبلدة الظاهرية جنوبا، واستولت على مركبات يملكها فلسطينيون، كما اعتقلت قوات الاحتلال 3 فلسطينيين من بيت لحم جنوب الضفة الغربية، واعتقلت آخرين من بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس المحتلة.

في السياق، زعم جيش الاحتلال، الأربعاء، أن الصحفيين اللذين قتلا، الأحد، في قطاع غزة بغارة جوية استهدفت سيارتهما كانا “عنصرين إرهابيين” ينتمي أحدهما لحركة حماس والآخر لحليفتها الجهاد الإسلامي.. والقتيلان هما، حمزة الدحدوح، ومصطفى ثريا، الذي عمل مراسل فيديو متعاونا مع العديد من وسائل الإعلام العالمية، بما فيها وكالة فرانس برس.

وقتل هذان الصحفيان، الأحد، في قصف استهدف سيارتهما في جنوب قطاع غزة أثناء أدائهما مهمة صحفية لحساب قناة الجزيرة القطرية، وفقا لفرانس برس.

والأربعاء، قال الجيش الإسرائيلي في بيان “قبل الغارة، كان الاثنان يسيران طائرات بدون طيار بطريقة شكلت خطرا على قواتنا”.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس عن نوع الطائرات المسيرة التي كان القتيلان يستخدمانها وطبيعة التهديد الذي شكلاه على القوات الإسرائيلية العاملة في القطاع، قال الجيش الإسرائيلي، ليل الأربعاء، إنه بصدد “التحقق” من هذه النقطة.. مضيفا أن “حمزة الدحدوح ومصطفى ثريا كانا ينتميان إلى تنظيمات إرهابية”.

وأضاف البيان أن “الاستخبارات العسكرية أكدت أن القتيلين عضوان في منظمات إرهابية متمركزة في غزة ومتورطان بشكل نشط في هجمات ضد القوات الإسرائيلية”.

وقتل الشابان بصاروخين استهدفا سيارتهما في أحد شوارع مدينة رفح في جنوب القطاع، بحسب شهود عيان. وأصيب في الغارة صحفي ثالث والسائق.

ومصطفى ثريا كان شابا ثلاثينيا يعمل صحفيا مستقلا وقد تعاون منذ 2019 مع وكالة فرانس برس وكذلك مع وسائل إعلام دولية أخرى.

أما حمزة الدحدوح فهو نجل، وائل الدحدوح، مدير مكتب الجزيرة في غزة الذي سبق له وأن فقد في هذه الحرب زوجته وولدين آخرين في قصف طالهم في نهاية أكتوبر. كذلك، قتل اثنان من أبناء أخيه في غارة جوية هذا الأسبوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *