جولة جديدة من مفاوضات سد النهضة الإثيوبي برعاية جنوب إفريقيا اليوم

عبد الرحمن بدر

تواصل مصر مشاركتها، اليوم الإثنين، لليوم الثاني على التوالي، في مفاوضات سد النهضة، برعاية دولة جنوب إفريقيا؛ رئيس الاتحاد الإفريقي، طبقًا لما هو متفق عليه في الأسبوع الماضي.

وانطلقت مفاوضات سد النهضة في 27 أكتوبر الماضي، بعد توقف تام منذ أغسطس الماضي.

واجتمع وزراء مياه الدول الثلاث، مصر والسودان وإثيوبيا، أمس الأحد؛ لبحث الخطوات المقبلة للتفاوض، عبر الفيديو كونفرانس، دون الخروج بنقاط مشتركة.

جدير بالذكر أن المفاوضات تم استئنافها عقب تحذير الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، باحتمالية لجوء القاهرة إلى قصف السد.

وقالت وزارة الري في بيان أمس الأحد: “عُقد اليوم اجتماع للسادة وزراء الموارد المائية والري من مصر والسودان وأثيوبيا والوفود الفنية والقانونية من الدول الثلاث وبمشاركة مراقبين من أعضاء هيئة مكتب الإتحاد الافريقى والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك فى إطار مخرجات إجتماع ٢٧ أكتوبر الماضي بحضور وزراء الخارجية والري من الدول الثلاث من أجل التباحث حول كيفيه إعادة إطلاق المفاوضات حول السد الإثيوبي”.

وذكرت في بيان لها، أنه تناولت الوفود من الدول الثلاث طرح رؤيتهم لآليه استكمال المفاوضات خلال الفترة القادمة، وأكدت مصر خلال الاجتماع على أهمية تنفيذ مقررات إجتماعات هيئة مكتب الاتحاد الإفريقي بالتوصل إلى إتفاق قانوني مُلزم حول ملء وتشغيل سد النهضة ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث ويؤمّن مصالحها المائية.

وقالت الوزارة إنه سيتم عقد جلسة اليوم، بحضور الخبراء فني وقانوني من كل دولة لبحث سُبل التفاوض خلال الفترة القادمة ومناقشة كافة الأطروحات من الدول الثلاث على أن يتم رفع نتيجة تلك الجلسات للوزراء غدا الثلاثاء ٣ نوفمبر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *