«جوجل» يحتفل بذكرى مولد الكاتب الصحفي والروائي إحسان عبد القدوس 

كتب: عبد الرحمن بدر 

احتفل محرك البحث “جوجل”، اليوم الأربعاء، بذكرى مولد الكاتب الصحفي والروائي إحسان عبد القدوس، الذي يصادف الأول من يناير من كل عام. 

ولد عبد القدوس في 1 يناير عام 1919 فى مدينة القاهرة، ويعد صاحب أكبر عدد من الأعمال التي تم تحويلها إلى أفلام ومسلسلات تلفزيونية. 

يمثل أدبه نقلة نوعية متميزة في الرواية العربية، إذ نجح في الخروج من المحلية إلى حيز العالمية، وترجمت معظم رواياته إلى لغات أجنبية متعددة. 

درس في مدارس القاهرة، وتخرج من كلية الحقوق عام 1942. 

تولى رئاسة تحرير مجلة روز اليوسف، وكان عمره وقتها 26 عاما، وهي المجلة التي أسستها والدته، وتولى بعدها رئاسة تحرير جريدة أخبار اليوم. 

كتب إحسان عبد القدوس أكثر من 600 رواية وقصة، قدمت السينما عددا كبيرا منها حيث تحولت 49 رواية إلى أفلام، و5 روايات إلى نصوص مسرحية، و9 روايات أصبحت مسلسلات إذاعية، و10 روايات أخرى تحولت إلى مسلسلات تلفزيونية، إضافة إلى أن 65 من رواياته ترجمت إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والأوكرانية والصينية. 

كان لإحسان عبد القدوس دور بارز في صناعة السينما ليس فقط عن طريق الأفلام التي أعدت عن قصصه ورواياته ولكن بالتي شارك في كتابة السيناريو والحوار للكثير منها. 

حصل عبد القدوس على العديد من الجوائز أبرزها جائزة أفضل قصة فيلم عن روايته الشهيرة التي تحولت إلى فيلم بطولي ناجح “الرصاصة لا تزال في جيبي”، وتوفي الكاتب الكبير في 11 يناير 1990. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *