جنايات القاهرة تؤجل محاكمة ممدوح حمزة لـ14 يوليو لسماع شهود الإثبات في اتهامه بـ”التحريض على الإرهاب”

كتب- حسين حسنين

أجلت الدائرة الأولى جنايات إرهاب القاهرة، محاكمة المهندس الاستشاري ممدوح حمزة، لجلسة 14 يوليو الجاري، لاستكمال سماع باقي أقوال شهود الإثبات في القضية.

وكانت نيابة أمن الدولة العليا قد وجهت عدة اتهامات لممدوح حمزة في القضية رقم 48 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ومنها تهمة التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية واستخدام القوة والعنف والإخلال بالنظام العام، وذلك عن طريق النشر عبر حسابه الشخصي بـ”تويتر”، وعرقلة السلطات ومقاومتها أثناء تأدية عملها.

يذكر أن أسرة حمزة قالت في بيان له بتاريخ 21 يونيو الماضي، إنه تم نقله إلى أحد المراكز الطبية المتخصصة في ألمانيا (مستشفى قلب متخصص) قبل أيام بعد تعرضه لوعكة صحية حادة، وذلك لإجراء فحوصات للأوعية الدموية والقلب تمهيدا للتدخل الجراحي.

وكان حمزة قد تعرض إلى آلام حادة في الصدر قبل 3 أسابيع، ونصحه طبيب أمراض صدريه من القصر العيني بعزل نفسه في المنزل، والبدء في إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة، بعد اشتباههم في أن يكون قد أصيب بفيروس كورونا، خاصة أنه كان مخالطا لبعض زملائه الذين أصيبوا بالفيروس.

وبعد إجراء التحاليل، أقر الأطباء – طبقا لبيان الأسرة – أنه غير مصاب بـ كورونا، وأن آلام الصدر الحادة مصدرها مشاكل بشرايين القلب، خاصة أن له تاريخ مرضي، حيث أصيب قبل ذلك بثلاث أزمات قلبية، دخل على إثرها العناية المركزة.

أجرى حمزة اختبارات على القلب بالإشعاع الذري بكلية الطب بجامعة القاهرة، كما أجرى فحص على نسب التكلس (تصلب) الشرايين بإحدى مراكز الأشعة الخاصة، وقرر الطبيب المعالج أن الحالة تستدعي تدخل جراحي عاجل، وأوصى أسرته بضرورة نقله إلى المستشفى الألماني الذي يتابع حالته، نظرا لما تمر به مستشفيات مصر من أزمات نتيجة تفشي فيروس كورونا.

وسمحت السلطات الألمانية بدخول حمزة إلى أراضيها رغم إغلاق الحدود، نظر لسوء حالته الصحية، وبعد أن أجرى الفحوصات في مستشفى بمدينة فرانكفورت، أمر الفريق الطبي هناك بإحالته إلى مستشفى مدينة شتوتجارت لإجراء معالجة حديثة بديلا للتدخل الجراحي، إلا ان المستشفى أوقفت استقبال حالات جديده لظروف كورونا.

وقالت الاسرة في بيانها حول حالته الصحية إن حمزة يجري المزيد من الفحوصات، لتحديد كفاءة الأوعية الدموية الموصلة للمخ، وبعدها سيحدد الفريق المعالج طريقة العلاج، إما بالتدخل الجراحي، أو بالبحث عن طريقة أخرى، ووفقا للطبيب المرافق له الذي أشار إلى انه يتواصل حاليا مع عدد من المستشفيات المتخصصة في أمراض القلب والأوعية الدموية في برلين لحسم الحالة واتخاذ الإجراء المناسب.

وكان حمزة قد غادر القاهرة قبل أيام، بعد أن نصحه فريقه الطبي بضرورة البحث عن مستشفى متخصص في الأوعية الدموية وأمراض القلب بعيدا عن مصر، نظرا لانتشار فيروس كورونا بشكل سريع، ما يعرض حياته إلى الخطر، خاصة وأن حالته الصحية ومناعته لا تقوى على مقاومة الفيروس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *