جمال عيد: “مبارك مات قبل ما نحاكمه محاكمة عادلة”

قال المحامي والناشط الحقوقي جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن الرئيس المخلوع حسني مبارك، حكم مصر لمدة 30 عاما، “كلها عبر انتخابات مزورة” وفي ظل حالة طواري.

وأضاف عيد في مداخلة عبر برنامج “عين على الكوكب” على قناة “فرانس24” أن حالة الطواري التي فرضها مبارك طوال فترة حكمه جعلت القضاء المصري غير مسئول عن آلاف المعتقلين الذين مات الكثير منهم في السجون دون حكم قضائي ودون جريمة حقيقية.

ورفض مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان القول بأن مبارك ارتكب اخطاء اقتصادية فقط، وقال إنه ارتكب  جرائم مترتبه فوق جرائم، وصنع فساد عشش في أركان البلاد، وباع القطاع العام “عشان كده الثورة رفعت شعارات ضد انتهاكاته الحقيقية.

وأوضح عيد أن مبارك أضاع الكرامة الإنسانية، وأهدر العدالة الاجتماعية ببيع القطاع العام، الذي أدى إلى انتشار الفقر والفساد.

وعن شعوره بعد وفاة مبارك، قال عيد: “شعوري في الحقيقية بعد 30 سنة من حكم طواريء زي شعور أي مواطن تشيلي بعد موت بينوشيه أو روماني بعد ما مات شاوشيسكو”

وتابع: “حزني الوحيد أنه مات قبل ما نحاكمه محاكمة عادلة، عشان يبقى امثولة لكل الطغاة اللي في العالم واللي أغلبهم في المنطقة العربية”.

وعن انتهاكات حقوق الإنسان في عصر مبارك، قال إن “القائمة تطول”، مشيرا إلى أن “أهم شيء أنه نحى القضاء جانبا، وأهدر استقلال القضاء” وجعل التعذيب منهجي في مصر، وتزوير الإردات الشعبية في الانتخابات المكررة، وتضييعه للقطاع العام بالفساد، ما تسبب في نشر الفقر وبالتالي تراجعت الصحة، وتراجع التعليم، وتراجع الحق في السكن”، فضلا عن “إهماله دائما لسيادة القانون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *