جبهة تيجراي: الجيش الإثيوبي قصف سد تيكيزي.. ونظام أبي أحمد “يحتضر”

وكالات
اتهمت جبهة تحرير تيجراي الشعبية، أمس الثلاثاء، الجيش الإثيوبي بقصف سد تيكيزي شمالي البلاد، في الوقت الذي قال فيه رئيس الوزراء إنه المجموعة المتمردة “هزمت” ويجب أن تستسلم.

وقال المتحدث باسم الجبهة، جيتشاو رضا، في تغريدة إن القوات الحكومية قصفت في ساعة مبكرة من صباح أمس، سد تيكيزي الكهرومائي في شمال البلاد.

وأضاف أن حكومة رئيس الوزراء آبي أحمد، التي وصفها بـ”النظام المحتضر” ستفعل ما في وسعها لتدمير أي شيء يفيد شعب تيجراي، وهو أمر أصبح في غاية الوضوح، على حد تعبيره.

يأتي ذلك في وقت يحتدم فيه القتال بين قوات جبهة تيجراي والجيش الإثيوبي، حيث أعلن أحمد قيادته للعمليات العسكرية من الميدان، وسط دعوات دولية بوقف فوري لإطلاق النيران.

وطالب أبي أحمد مقاتلي الجبهة والمجموعات المتحالفة معها بالاستسلام الفوري، مؤكدا “انتهاء الحرب” وانتصار الحكومة الإثيوبية بعد تفوق قواتها في المنطقة الشرقية.

ويدور الصراع بين الطرفين منذ أكثر من عام، بعدما اتهمت أديس أبابا الجبهة، بالهجوم على معسكرات للجيش الوطني وسرقة معداته، فيما اتهمت قيادة تيجراي الحكومة، بمحاولة الاستئثار بالسلطة.

واتسعت دائرة الحرب في الأشهر القليلة الماضية، وأجرت الجبهة تحالفات سياسية وعسكرية مع فصائل إثيوبية، وبدأت هجوما مضادا حررت خلاله أراضي الإقليم التي خسرتها واحتلت مناطق أخرى في زحفها نحو العاصمة.

في أعقاب ذلك، أعلنت الحكومة الإثيوبية حالة الطوارئ واستدعت الضباط والجنود المتقاعدين، وطالبت سكان أديس أبابا بحمل السلاح لحماية ممتلكاتهم. ناشدت بلدان عدة رعاياها بمغادرة إثيوبيا على الفور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *