جامعة الإسكندرية تسلم مباني المدينة الجامعية بسموحة بنين لوزارة الصحة لاستخدامها كمستشفى عزل لمصابي كورونا

كتب – فارس فكري

أعلن الدكتور عصام الكردي، رئيس جامعة الإسكندرية، عن تسليم مباني المدينة الجامعة بنين بسموحة لوزارة الصحة لتبدأ من اليوم الثلاثاء كمستشفى عزل للحالات المستقرة التي لم يظهر عليها أعراض الإصابة بفيروس كورونا ولا تحتاج لأسرة الرعاية المركزة.

وأوضح الكردي، أن المدينة الجامعية تضم 576 سريرًا، و140 بدار الضيافة، و147 في مبنى الوافدين والتي ستدخل الخدمة خلال أسبوعين، لافتا إلى أنه جاري تأهيل 5 مبان بالمدينة الجامعية بنات بسموحة لاستقبال الحالات.

وفي ذات السياق قدم الكردي الشكر لكافة الأطقم الطبية بكلية الطب والمستشفيات الجامعية من أطباء وهيئة تمريض المرابطين في مستشفيات العزل بأبي قير والعجمي والنجيلة ونزل الشباب بأبي قير.

وثمن رئيس جامعة الإسكندرية جهود الطاقم الطبي التي بذلوها ويبذلونها  للقضاء على الفيروس لافتا أنهم خط الدفاع الأول في مواجهة هذه الجائحة.

وكانت وزارة الصحة بدأت فى إتباع خطة تحويل الحالات المصابة بكورونا فور اكتشافها مباشرة إلى المدن الجامعية ونزل الشباب وبعض الفنادق للعزل، بدلا من تحويلها الى مستشفيات العزل، باستثناء الحالات الخطيرة.

جاء ذلك عقب تجاوز عدد الإصابات بالفيروس ٥ آلاف حالة تلقت جميعها الخدمة الطبية بمستشفيات العزل رغم أن ٨٠٪ منها لا تحتاج رعاية طبية وحالاتهم مستقرة..

وكانت الوزارة تقوم بتحويل جميع الحالات المكتشف إصابتها إلى 17 مستشفى عزل على مستوى الجمهورية، لكن مع تجاوز الإصابات 5 آلاف بدأ تحويل الحالات المستقرة وذات الأعراض البسيطة إلى المدن الجامعية ونزل الشباب، وتحويل الحالات الخطيرة التي تحتاج رعاية طبية متقدمة إلى مستشفيات العزل بحسب مصدر مسئول فى وزارة الصحة.

وتستهدف الوزارة التوسع فى تجهيز النزل المخصصة لعزل المصابين،

التي وصل عددها إلى الآن إلى 14 فندقا ومدينة جامعية ونزل شباب.

ومستشفيات العزل هي (النجيلة بمطروح، أبوخليفة بالإسماعيلية، 15 مايو بالقاهرة، قها بالقليوبية، العجوزة بالجيزة، الشيخ زايد آل نهيان بالقاهرة، العجمى بالإسكندرية، بلطيم بكفر الشيخ، تمى الأمديد بالدقهلية، ملوى بالمنيا، الصداقة بأسوان، كفر الزيات بالغربية، إسنا بالأقصر، أبوتيج بأسيوط، كفر الزيات بالغربية، كفر الدوار بالبحيرة، هليوبوليس بالقاهرة، العلمين بمطروح)، بخلاف المستشفيات الجامعية التي خصصتها وزارة التعليم العالي، مثل قصر العيني الفرنساوي، والعبور التخصصي.

وبدأت وزارة الصحة تطوير 30 مستشفى حميات وصدر على مستوى الجمهورية على أن يتم استلام 10 مستشفيات كل أسبوعين لاستقبال حالات الاشتباه وعزل المصابين بكورونا بها.

وأعلنت الوزارة عدم تطبيق العزل المنزلى للمصابين بفيروس كورونا فى الفترة الحالية، واستبعاد تطبيقها، لكن تم مناقشة احتمالات تطبيق العزل المنزلى لبعض الحالات المصابة بكورونا عدة مرات فى الوزارة، ولم يتم اعتماده لصعوبة تنفيذه حالياً، خوفًا من سلوكيات بعض المواطنين، إذ قد يؤدى التطبيق الخاطئ للعزل المنزلى إلى حدوث إصابات جديدة بين المخالطين للحالة الإيجابية، ورغم ذلك أصدرت الوزارة إرشادات بطرق تطبيق العزل المنزلي جاء فيها أن التطبيق العزل المنزلى سيكون للحالات التى لا تعانى من أعراض للفيروس أولديها أعراض بسيطة، على أن يقوم الطبيب والممرض بمجموعة من الإجراءات تضمن سلامة تطبيق العزل المنزلي»، منها تخصيص غرفة مستقلة للمريض، وجود حمام خاص به وعدم خروجه منها لمدة 14 يوما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *