جارديان: إطلاق سراح الروبوت الفنان “آيدا” بعد 10 أيام من احتجازه في الجمارك المصرية بسبب “مخاوف تجسس”

قالت صحيفة “جارديان” البريطانية، إن قوات الأمن المصرية احتجزت “أيدا” – أول فنان روبوت واقعي على شكل إنسان في العالم –  في الجمارك، قبل معرضها المقرر في منطقة الأهرامات بمحافظة الجيزة.

على الرغم من أنها المرة الأولى التي يُسمح فيها بعرض للفن المعاصر بجوار الأهرامات منذ آلاف السنين، تم احتجاز  الروبوت الفنان، لمدة 10 أيام في الجمارك، بسبب “القضايا الأمنية” التي قد تشمل مخاوف من أنها جزء من مؤامرة تجسس أوسع، قبل إطلاق سراحها أمس الأربعاء، ما أثار أزمة دبلوماسية، وفق الصحيفة.

وقال إيدان ميلر، مخترع الروبوت، قبل إطلاق سراحها بفترة وجيزة: “كان السفير البريطاني جاريث بايلي يعمل طوال الليل لإطلاق سراح آيدا”.

وفقًا لميلر، احتجز حرس الحدود آيدا في البداية لأن لديها مودمًا، ثم لأن عينيها كانت تحتوي على كاميرات (تستخدمها في الرسم والطلاء)، وأضاف: “يمكنني التخلص من أجهزة المودم ، لكن لا يمكنني فعلاً أن أغمض عينيها”.

تم تخليص الروبوت مؤخرا من الجمارك مساء الأربعاء ، قبل ساعات من الموعد المقرر لبدء المعرض، اليوم الخميس، حيث أعربت السفارة البريطانية في القاهرة عن سعادتها لحل القضية.

 تم إرسال “آيدا” في حقائب طيران متخصصة عن طريق الشحن الجوي إلى القاهرة قبل معرض Forever Is Now الذي يستمر حتى 7 نوفمبر، والذي تقدمه شركة الاستشارات Art D’Égypte بالشراكة مع وزارتي السياحة الآثار والخارجية.

ويعرض المعرض أعمال كبار الفنانين المصريين والعالميين من بينهم ستيفن كوكس ولورنزو كوين ومعتز نصر وألكسندر بونوماريف.

وسميت على اسم رائدة الحوسبة Ada Lovelace، تم اختراعها من فريق من المبرمجين وعلماء الروبوتات وخبراء الفن وعلماء النفس، واكتمل المشروع الذي تبلغ تكلفته ملايين الجنيهات في عام 2019 ويتم تحديثه مع تحسن تقنية الذكاء الاصطناعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *