تمهيدا لعملية عسكرية.. جيش الاحتلال يطالب الفلسطينيين بإخلاء شرق رفح والانتقال إلى «منطقة إنسانية موسعة»

وكالات

دعا جيش الاحتلال الإسرائيلي يوم الاثنين الفلسطينيين في المناطق الشرقية من رفح إلى الانتقال إلى “منطقة إنسانية موسعة” قريبة، وذلك فيما تبدو أنها بداية لإجلاء المدنيين قبل هجوم بري على المدينة الواقعة بجنوب قطاع غزة.

وقال بيان عسكري للاحتلال إنه سيجري استخدام منشورات ورسائل نصية ومكالمات هاتفية وإعلانات عبر وسائل الإعلام “لتشجيع… الحركة التدريجية للمدنيين في المناطق المحددة”.

وأشار جيش الاحتلال إلى أنه بدأ تشجيع سكان رفح على إخلاء المدينة في إطار عملية “محدودة النطاق” لتفكيك حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ونقلت وكالة “رويترز” عن شهود في مدينة رفح الواقعة على حدود قطاع غزة مع مصر قولهم إن بعض العائلات الفلسطينية تغادر من مناطق شرق المدينة يوم الاثنين بعد تلقي أوامر من الجيش الإسرائيلي بالإخلاء.

على صعيد متصل، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، إنها لن تغادر رفح وستحافظ على وجودها لأطول فترة ممكنة وستواصل تقديم المساعدات المنقذة لحياة الناس.

وشددت الأونروا على أن هجوم إسرائيل على رفح يعني مزيدا من معاناة المدنيين والوفيات والعواقب ستكون مدمرة على 1.4 مليون شخص.

ودخلت الحرب الصهيونية على غزة يومها الـ213 حيث يواصل الاحتلال الإسرائيلي، يوم الإثنين، عدوانه على القطاع ما أسفر عن سقوط عدد من الشهداء والمصابين. وتخللت الحرب هدنة إنسانية مؤقتة بدأت في 24 نوفمبر ودامت لـ7 أيام جرى فيها تبادل للأسرى بين الجانبين

ومنذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من أكتوبر الماضي، استشهد ما يزيد عن 34 ألف فلسطيني، أكثر من 70% منهم نساء وأطفال، إضافة إلى أكثر من 78 ألف جريح. ويشار إلى أن هناك آلاف من الأشخاص في عداد المفقودين تحت الأنقاض، حيث يمنع الاحتلال وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *