تقرير «عشوائي» يرصد «انتحار واختفاء وسجن» والتحقيق مع 36 شخصا بنيابة أمن الدولة العليا

زوجان ينهيان حياتهما في المنوفية بسبب الديون.. وأم تسأل عن ابنها المختفي منذ أكثر من 3 سنوات.. وزيادة في سعر الأنسولين

محامون يوقعون على بيان يطالب بسرعة إخلاء سبيل المحامين والمواطنين الذين قيدت حريتهم بسبب إبداء آرائهم.. وعلا شهبة تسأل: زياد أبو الفضل فين؟

كتب- درب

تقرير عشوائي؛ بماذا سيخبركم مثل هكذا تقرير؟ ربما تختلف الإجابة من شخص لآخر، فلا إجابة نموذجية على هذا السؤال، ولكن مؤكد هناك وجع وألم.. هناك “انتحار، واختفاء، وسجن” في هذا التقرير.  

في هذا التقرير، اختار محرر “درب” أبرز ما ظهر أمامه من منشورات على موقع “فيسبوك”.. منشورات لا علاقة بها بالحياة الشخصية ولا الأخبار الفنية ولا الرياضية؛ فقط كان الاختيار قاصرا على ما يرتبط بحياة الناس والسياسة والحقوق والحريات لعل ذلك يخبرنا ماذا يحدث؟ أو بماذا يهتم المصريون؟ أو ما الذي يؤلم عموم الناس أو حتى قطاع منهم؟

بداية صادمة

كانت البداية صادمة، خبر على صفحة موقع “مصراوي” بعنوان “زوجان ينهيان حياتهما في المنوفية بسبب الديون”.

وفق الخبر، أقدم زوجان تخطى عمرها الـ50 عامًا على الانتحار في قرية دكما التابعة لمركز شبين الكوم بمحافظة المنوفية، بتناول حبة الغلال القاتلة، بسبب كثرة ديونهما وسحب قروض من البنوك.

ابني مختفي

ثاني المنشورات البارزة كان بتاريخ الأحد 13 نوفمبر الجاري، ونشره المحامي الحقوقي خالد علي، وهو عبارة عن “رسالة من الانبوكس” وردت له، وجاء فيها: “ابني اسمه عبد الرحمن محسن السيد عباس الزهيرى مختفي قسري من تاريخ 29/8/2019 ، اخدوه من الشارع من منطقة الدرب الأحمر ورحت سالت عليه قالي فترة ويخرجلك بعد ما انكروا انهم واخدينه”. 

وأضافت صاحبة الرسالة: “ماشوفتش ابني ولا مره دلوقتي عدي عليه ٣ سنين وثلاث شهور ابني مختفي ومعرفش سجنوه ليه كان وقتها عنده ١٧ سنه كانت حملة تفتيش موبيل كان داخل تانيه ثانوي عام فيه ناس شافوه في الأمن الوطني في العباسية كانوا محبوسين معاه وخرجوا واتصلوا قالولي لما روحت سالت عليه هناك قالولي لا مفيش حد مسجون هنا”.

وختمت: “هو ابني الوحيد على ٣ بنات وماليش غيره انا مريضة قلب وعملت عمليتين بعد ما اتاخد وعمري دلوقت ستين سنه نفسي اشوف ابني قبل ما اموت عايزه اخده في حضني حرموني منه”.

محاولة طمأنة

منشور آخر ظهر لنا بتاريخ الأحد 13 نوفمبر الجاري أيضا، للمحامي الحقوقي نبيه الجنادي، كشف خلاله عن حضوره التحقيق مع 5 أشخاص في نيابة أمن الدولة لا يتذكرون أي أرقام تواصل مع أسرهم.

وقال المحامي الحقوقي في منشوره: “حضرت تحقيقات في نيابة أمن الدولة مع أشخاص للاسف مش فاكرين أي أرقام تواصل مع أسرتهم، فا لو حد يعرف يوصلهم يطمن اهلهم عليهم أو يوصلني بيهم أكون شاكر جدا”.

وأشار الجنادي إلى أن الأشخاص الخمسة هم؛ علي محمود مصطفى محمود “من الإسكندرية سيدي بشر”، منصور حسن عبد الجواد الغلبان “من الإسكندرية شارع خاتم المرسلين-الفلكي”، فيصل عبد العظيم محمد إسماعيل “من النزهة الجديدة شارع محمود هريدي”، جابر محمود محمود بدوي عبد الجواد “من الإسكندرية سيدي جابر شارع البراوي”، وقناوي عبد الرحيم حسن “من مدينة بدر مجاورة ٤ الجامع الأخضر عمارة ٥٢”.

نفس الموقف

ومن بين المنشورات التي ظهرت لنا، منشور مقتضب كتبه الناشط يوسف ريعو، الأربعاء 9 نوفمبر الجاري، لكنه ما زال رائجا. يقول فيه الناشط الذي كان محبوسًا على ذمة القضية 718 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا: “اخويا الأصغر اللي عيط في حضني أول ما شافني في السجن وببدلة السجن وكنت بسأل دايما احساسهم ايه (مستحيل يعني اتحط في نفس الموقف واعرف)، لحد الأن اصدقائه حتي مش مصدقين ازاي محمد يتقبض عليه اصلا”.

وأضاف: (محمد احمد سيد ابراهيم) المتهم في القضية رقم ١٩٧٧ لسنة ٢٠٢٢، فعلا محمد بقي متهم في قضية بتحمل نفس الإتهامات المعتادة بالتأكيد، والتهمة الأكبر أني مكنتش موجود في البيت وقتها.

وكانت المفوضية المصرية للحقوق والحريات، قد ذكرت منذ أيام أن قوات الأمن ألقت القبض على الشاب محمد ريعو من منزله، بمنطقة عين شمس ولم يستدل على مكانه حتى الآن. 

وأشارت إلى أن أحد المحامين توجه إلى قسم عين شمس التابع لمكان إقامة محمد ريعو – البالغ من العمر 20 عامًا – للسؤال عنه لكن القسم نفى وجوده. وهو شقيق يوسف ريعو الذي كان محبوسًا على ذمة القضية 718 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا. وتابعت أنه توجه أحد المحامين إلى قسم عين شمس التابع لمكان إقامته، للسؤال عنه لكن القسم نفى وجوده. 

زياد أبو الفضل فين؟

منشور آخر كان في طريقنا بتاريخ الإثنين 14 نوفمبر الجاري، للناشطة وباحثة الأنثروبولوجي، علا شهبة، حول اختفاء زياد أبو الفضل، عضو حزب العيش والحرية (تحت التأسيس).

تقول علا شهبة في منشورها: “اختفاء الزميل زياد أبو الفضل منذ مساء الجمعة الماضي (11 نوفمبر) بمدينة الأسكندرية، لم يعد زياد إلى المنزل حتى الآن وتم غلق هاتفه وقد مر أكثر من يومين  على اختفائه”.

وأشارت إلى أن “زياد أبو الفضل تم إخلاء سبيله فى أغسطس 2021 بعد قضاء سنتين ونصف حبس احتياطى ومنذ ذلك الوقت يركز على الاهتمام بحياته الشخصية وعمله وأسرته وليس له أى تفاعل أو نشاط فى الشأن العام”. وتساءلت في ختام منشورها “زياد أبو الفضل فين؟”.

زيادة في سعر الأنسولين

ونشرت صفحة موقع “القاهرة 24″ خبرا يفيد بـ”زيادة 15% في سعر الأنسولين مكستارد 100 وحدة لمرضى السكر من النوع الأول”.

وجاء في تفاصيل الخبر أن السوق الدوائي المصري شهد زيادة في سعر أنسولين مكستارد 100 وحدة، إنتاج شركة نوفو نورديسك مصر، قدرت بنسبة 15%؛ تطبيقا لقرار لجنة تسعير هيئة الدواء المصرية.

وقررت لجنة التسعير التابعة لهيئة الدواء المصرية، رفع سعر أنسولين مكستارد 100 وحدة، والمستخدم لعلاج مرضى السكر من النوع الأول، من 55 جنيها إلى 63.50 جنيها.

دفاعا عن المحاماة والحرية

ومن بين ما ظهر أمامنا، بيان لعدد من المحامين، تحت عنوان “دفاعا عن المحاماة والحرية” يطالب الموقعون عليه بسرعة إخلاء سبيل كل الزملاء المحامين وكل المواطنين الذين قيدت حريتهم بسبب إبداء آرائهم، وسرعة اصدار عفوا رئاسيا عن كل من سجن بسبب آراءه، والتوقف فورا عن عملية تدوير المسجونين والمفرج عنهم في قضايا جديدة وحلقة قصد بها قتل الحرية ومصادرتها.

36 شخصا أمام أمن الدولة

آخر ما ظهر لنا، منشور للمحامي الحقوقي محمد أحمد، بتاريخ الإثنين 14 نوفمبر الجاري كشف فيه عن التحقيق مع 36 شخصا في نيابة أمن الدولة العليا. وفيما يلي بيان بهؤلاء الأشخاص كما ذكر أحمد:

1. أحمد زين العابدين رمضان

2. أحمد متولي أحمد عبد الباقي

3. خالد أشرف محمد السعيد

4. خالد مصطفى عبد اللطيف 

5. رمضان رمضان مرعي سيد

6. سماح السيد محمد حسن

7. سيف الدين سيد جمعة هندي

8. صالح السيد صالح محمد

9. طارق حسن علي إسماعيل

10. عبد الرحمن أحمد عبد العزيز عمر

11. عبد الرحمن محمد أحمد الرفاعي

12. عبده لطفي حسن أبو سنة

13. عصام فرج عبد الهادي عباس

14. علي ممدوح سليم حسين

15. محمد أحمد عباس الصغير

16. محمد جمال يوسف عبد الغفار

17. محمد رأفت نصر طه

18. محمد رضوان عطية أحمد

19. محمد رفعت نصر طه

20. محمد سعيد نصر الله محمد

21. محمد صبري يحيى ثابت

22. محمد عبد الظاهر فاروق عبد الظاهر

23. محمد عبد القوي علي موسى

24. محمد عبد الله محمد البربري

25. محمد عبده علي البدري

26. محمد علي أحمد عبد الدايم

27. محمود سمير أنصاري محمود

28. محمود عبد القادر طه يوسف

29. مصطفى حمدي سعد عبد الرازق

30. مصطفى عبد المنعم عبد اللطيف محمد

31. مهند مجدي مصطفى عثمان

32. ناصر محمد ذكي أحمد

33. همام عبده عبد الرحمن محمد

34. وليد عبد الفتاح عبد الله السيد

35. ياسر رمضان سيد حسين 

36. يحيى محمد علي عطا الله

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *