تقرير: اعتقال 60 عاملا أجنبيا في قطر وترحيل آخرين لاحتجاجهم على عدم تلقيهم رواتبهم

وكالات  

قال ناشطون إن قطر اعتقلت مؤخرا ما لا يقل عن 60 عاملا أجنبيا احتجوا على عدم تلقيهم رواتبهم، كما رحلت بعضهم قبل 3 أشهر فقط من استضافة الدوحة لكأس العالم لكرة القدم 2022 وفق ما نقلت وكالة أسوشيتد برس. 

وتأتي هذه الحادثة في الوقت الذي تواجه فيه قطر تدقيقًا دوليًا مكثفًا بشأن انتهاكات مزعومة طالت حقوق العمال الأجانب قبل البطولة، وتعتمد قطر مثل دول الخليج الأخرى بشكل كبير على العمالة الأجنبية. 

وقال رئيس شركة استشارية عمالية تحقق في الحادث إن الاعتقالات تلقي بظلال جديدة من الشك على تعهدات قطر بتحسين معاملتها للعمال، وتساءل مصطفى قادري، المدير التنفيذي لمجموعة “إيكويديم ريسرتش Equidem Research : “هل هذه هي الحقيقة التي بدأت تطفو على السطح؟”. 

وذكرت الحكومة القطرية في بيان لوكالة أسوشيتيد برس مساء الأحد بأنه “تم اعتقال عدد من المتظاهرين لخرقهم قوانين السلامة العامة”. دون تقديم أي معلومات عن الاعتقالات أو أي عمليات ترحيل. 

وأظهرت لقطات فيديو نُشرت على الإنترنت 60 عاملاً نظموا احتجاجًا في 14 أغسطس خارج مكاتب الدوحة لمجموعة البندري الدولية، وهي تكتل يضم المنشآت والعقارات والفنادق وخدمات الطعام وغيرها من المشاريع. 

وقالت شركة إيكويديم إن بعض المتظاهرين لم يتلقوا رواتبهم لمدة تصل إلى سبعة أشهر، وأغلق المتظاهرون تقاطع طرق بالدوحة أمام برج الشموخ وفق أسوشيتد برس. 

وقالت الحكومة القطرية بأن الشركة لم تدفع الرواتب وأن وزارة العمل لديها ستدفع “جميع الرواتب والمزايا المتأخرة” للمتضررين، وأضافت : “كانت الشركة قيد التحقيق من قبل السلطات لعدم دفع الأجور قبل الحادث الاحتجاجي، ويتم الآن اتخاذ مزيد من الإجراءات لتسوية مدفوعات الرواتب المستحقة”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *