تطورات كورونا| 6 وفيات في تجارب لقاح “فايزر”.. وبايدن يتعهد بتلقيح 100 مليون مواطن.. و”الصحة العالمية” تشكك في أرقام المصابين بمصر

أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن وفاة 6 أشخاص خلال تجارب لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمريكية العملاقة “فايزر” وشركة “بيونتك” الألمانية.

وأكدت الإدارة في بيان، أوردته قناة (الحرة) الأمريكية، إصابة أحد الأشخاص في مجموعة المشاركين باختبارات اللقاح بالسمنة وتصلب الشرايين، وتوفيه بعد ثلاثة أيام من تناول الجرعة الأولى من العقار، فيما أصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوما من الجرعة الثانية.

وقالت: “توفى من بين المشاركين الذين تلقوا اللقاح الوهمي، اثنان نتيجة نوبة قلبية وسكتة دماغية، فيما يجري تحديد سبب وفاة شخصين آخرين”، وتابعت “من بين المتوفين الستة، ثلاثة تجاوزت أعمارهم 55 عاما”.

وكانت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق، فعالية لقاح فايزر وبيونتك، كما قالت الوثائق إن العقار أظهر مستوى مناسبا من الأمان، ولا توجد عقبات أمام استخدامه في حالات الطوارئ.

كما تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، بتلقيح 100 مليون شخص في الولايات المتحدة في الأيام المئة الأولى من ولايته، لاسيما بعد أن سجلت البلاد خلال 24 ساعة الأخيرة نحو 220 ألف إصابة جديدة بفيروس كورونا، وهي حصيلة قريبة من أعداد الإصابات التي كانت سُجّلت خلال الأيام الأخيرة في البلاد، حسب تعداد لجامعة جونز هوبكنز.

وأفادت الجامعة التي تُحدث بياناتها باستمرار أن عدد الوفيات الجديدة جراء الفيروس في البلاد خلال الفترة الزمنية نفسها (24 ساعة) بلغ نحو 2500. ويستمر عدد الأشخاص الذين يتم إدخالهم إلى المستشفيات بسبب كوفيد-19 في الولايات المتحدة الارتفاع. وهناك حاليا أكثر من مئة ألف في المستشفيات.

وفي المجموع، أصيب أكثر من 15 مليون شخص بكوفيد-19 في الولايات المتحدة منذ بدء الجائحة. وتوفي أكثر من 286 ألفا في البلاد من جراء الفيروس.

ونبَّه الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن إلى أن عدم توصل الكونغرس سريعا إلى توافق على الصعيد المالي لمكافحة الوباء سيؤدي إلى تأخر في حملة التلقيح ضد فيروس كورونا وربما توقفها، وتعهد أن إدارته ستنجز ما لا يقل عن مئة مليون عملية تلقيح في الأيام المئة الأولى من توليه السلطة، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

في المقابل، وقّع الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مرسوما يمنح بلاده أولوية في تسلّم اللقاحات المنتجة في الولايات المتحدة، قبل تصديرها إلى بلدان أخرى، لافتا إلى أن البلاد قد تفتقر إلى جرعات كافية بعد مرحلة التلقيح الأولى.

وتبدو الوكالة الأمريكية للأغذية والعقاقير (أف دي إيه) مستعدة للترخيص في الأيام المقبلة للقاح “فايزر/بيونتيك” ضد فيروس كورونا المستجد، ويبدو اللقاح فعالا من الجرعة الأولى بحسب بيانات جديدة.

وفي سياق متصل، قال مدير الطوارئ الصحية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية الدكتور ريتشارد برينان، إن عدد الحالات اليومية المصابة بفيروس كورونا التي تسجلها وزارة الصحة المصرية “لا تعبر عن العدد الحقيقي للإصابات بالبلاد”.

وأضاف برينان، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلامية، في كلمته بالمؤتمر الصحفي الذي عقده المكتب الإقليمي للمنظمة، أمس الثلاثاء، أن عددا من الدول تستخدم استراتيجيات اختبار مختلفة لفحص إصابات كورونا، أن الحكومة المصرية قررت أن تركز اختباراتها على مجموعة فرعية من المواطنين خاصة المصابين بأمراض معقدة وفي حالة حرجة، وبالتالي فمن المرجح أن المصابين بأعراض خفيفة أو متوسطة لا يجرون اختبارات (PCR).

وتابع: “هناك زيادة في عدد الحالات في مصر، ونبحث مع المسؤولين الصحيين في هذه الاتجاهات لمساعدتنا في المشورة، العدد الرسمي للإصابات مجرد تقدير، وهذه الأرقام لا تعبر عن العدد الحقيقي للإصابات، حيث يتطلب الأمر البحث في مؤشرات أخرى تشمل عدد حالات الوفاة، وقدرات المستشفيات والأشخاص داخل غرف العناية المركزة”.

One thought on “تطورات كورونا| 6 وفيات في تجارب لقاح “فايزر”.. وبايدن يتعهد بتلقيح 100 مليون مواطن.. و”الصحة العالمية” تشكك في أرقام المصابين بمصر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *