تطورات سد النهضة| اجتماع لبحث مسودات الاتفاق النهائي.. وخلافات على الصياغة.. واكتمال 75% من البناء.. وعام على المرحلة الثانية للملء

كشف مصدر سوداني مطلع أن اجتماعات اللجان الفنية من مصر والسودان وإثيوبيا ستتواصل اليوم الجمعة لبحث المسودات التي تقدمت بها الدول الثلاث بهدف وضع مسودة اتفاق نهائي بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وقال مصدر سوداني مطلع لـ”سكاي نيوز عربية” إن اجتماعات اللجان الفنية من الدول الثلاث، أطراف الأزمة مصر والسودان وإثيوبيا، ستتواصل اليوم، في الساعة الخامسة مساء بتوقيت أبو ظبي، لبحث المسودات التي عرضتها الدول الثلاث، بهدف صوغ مسودة اتفاق نهائي.

وأشار المصدر إلى وجود خلافات بين الأطراف بشأن صياغة بنود الاتفاق، ما يرجح رفع الوثيقة لوزراء الري، الذين سيجتمعون خلال اليومين المقبلين على أمل التوصل إلى حل ومن ثم عرض الوثيقة النهائية على الاتحاد الأفريقي.

وقال المدير العام لمشروع السد كيفلي هورو، أمس، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها بلغت 75٪، فيما وصل إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن الى 120 مليار بر إثيوبي، أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار.

وأضاف أن التكلفة المالية التي خصصت لبناء السد كانت 78.3 مليار بر إثيوبي، لكنها تجاوزت هذا المبلغ لتصل إلى 160 مليار بر (4 مليارات و383 مليونا و561 ألف دولار).

ولفت إلى أن الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78٪، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5٪، مشيرا إلى أن الأعمال المدنية وصلت إلى 88.8٪.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن تتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه، وأوضح أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.

يشار إلى مفاوضات سد النهضة على مستوى وزراء الري في الدول الثلاث تجري برعاية الاتحاد الأفريقي وبحضور مراقبين دوليين في محاولة للتوافق حول النقاط الخلافية فنيا وقانونيا.

ويناقش الوزراء اليوم مسودة تجمع مقترحات الدول الثلاث أعدتها لجنة مصغرة جرى تشكيلها من 6 أعضاء بواقع عضو فني وآخر قانوني من كل دولة.

وتوافق الوزراء الثلاثة، الأربعاء الماضي، على الخطوات التنفيذية لعملية التفاوض الحالية التي تهدف للوصول إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل سد النهضة.

ومن المقرر أن تتسلم جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، تقريرا نهائيا من الدول الثلاث حول سير المفاوضات بحلول الثامن والعشرين من الشهر الجاري.

ومنذ 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتّفاق حول ملء السد وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات أخفقت في الوصول إلى اتفاق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *