تضليل إسرائيلي| المتحدث باسم نتانياهو ينشر مقطعا مفبركا لإطلاق صواريخ من أحياء سكنية بغزة: قديم ومصور في سوريا (فيديو)

فرانس برس

غداة الغارات الإسرائيلية الدامية التي أوقعت 26 شهيدا في غزّة، نشر أوفير جندلمان المتحدّث باسم رئيس وزراء حكومة الاحتلال  الإسرائيلي بنيامين نتانياهو مقطع فيديو الثلاثاء، قال إنه يُظهر إطلاق حركة حماس صواريخ من بين الأحياء السكنية في قطاع غزّة عمداً. 

وأوضحت “فرانس برس” أن هذا الادّعاء غير صحيح، فالفيديو منشور قبل سنوات في سياقات مختلفة، منها أنه مصوّر في سوريا.

يظهر في الفيديو ما يبدو أنه انطلاق راجمة صواريخ ممّا يبدو أنها منطقة مأهولة.

ونشر المسؤول الإسرائيلي هذا الفيديو مرفقاً بهذا التعليق على حسابيه في موقعي فيسبوك وتويتر، ظهر الثلاثاء في الحادي عشر من مايو، أي غداة مقتل 26 فلسطينياً في قصف إسرائيليّ على قطاع غزّة المحاصر ردًا على إطلاق صواريخ باتّجاه إسرائيل، لكنّ الفيديو الذي نشره أوفير جندلمان هو فيديو قديم.

فقد أظهر تقطيعه إلى مشاهد ثابتة والتفتيش عنها على محرّكات البحث أنه منشور في سياقات مختلفة، منها أنه مصوّر في العراق عام 2020. 

لكن مزيداً من البحث يرشد إلى نسخة أقدم نُشرت على موقع يوتيوب عام 2019 على أنها مصوّرة من مدينة معرّة النعمان السورية وأن الفيديو يُظهر إطلاق صواريخ من فصائل معارضة باتّجاه قوات النظام السوري.

وجاء في تعليق أوفير جندلمان، المتحدث باسم نتانياهو للإعلام العربي، وبالعربية، على هذا الفيديو: “إليكم دليل قاطع، ميليشيا حماس الإرهابية تواصل إطلاق الصواريخ عمداً من داخل الأحياء السكنيّة في قطاع غزّة”، وأضاف: “هذه جريمة حرب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *