«تصريحات خرقاء».. تفاصيل أزمة هجوم رئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم على زيدان من «إساءة الأدب» إلى الاعتذار: يجب احترام الأسطورة

كتب – طاهر محمد

أثارت تصريحات لرئيس الاتحاد الفرنسي لكرة القدم نويل لو غريت بشأن اللاعب الدولي السابق زين الدين زيدان، انتقادات واسعة من طرف سياسيين ورياضيين، شددوا على ضرورة “احترام الأسطورة”.

وجاءت تصريحات لو غريت في إطار حديث مع “راديو مونتي كارلو” رد فيه على سؤال بشأن ما إذا كان زيدان، الذي اعتبره الكثيرون الخيار الأول لتدريب المنتخب في حال عدم التجديد لديدييه ديشان، قد اتصل به في الأيام الأخيرة، أجاب لو غريت “زين الدين زيدان، لم أكن حتى لأرد على المكالمة، لأقول له ماذا؟ -مرحبًا يا سيد، لا تقلق، إبحث عن نادٍ آخر، لقد توصلت الى اتفاق مع ديشان-؟”.

وبعد هذه التصريحات، رد المهاجم الفرنسي كيليان مبابي الأحد منتقدا “قلة احترام الأسطورة” الفائز بكأس العالم 1998. 

وقال مبابي في تغريدة عبر حسابه على تويتر بعد بث مقابلة لوغريت: “زيدان هو فرنسا، لا تجوز إساءة الأدب بهذا الشكل في حق أسطورة”.

من جانبها، طالبت وزيرة الرياضة أميلي أوديا-كاستيرا بالاعتذار من زيدان. ونشرت تغريدة على تويتر “تصريحات بعيدة عن الواقع مرة أخرى وهذه المرة مع عدم احترام مخزي، يؤلمنا جميعًا، لأسطورة كرة القدم والرياضة: لا ينبغي لرئيس أول اتحاد رياضي في فرنسا أن يقول ذلك. الرجاء الاعتذار من زيدان من فضلكم”.

ورد لو غريت (81 عاما) أيضا باقتضاب على شائعات عن اهتمام زيدان بتدريب البرازيل “سأتفاجأ إذا ذهب إلى هناك. يفعل ما يريد، هذا ليس من شأني. لم ألتق به ولم نفكر أبدًا في الانفصال عن ديدييه ديشان… يمكنه الذهاب إلى حيث يريد، في نادٍ، هناك الكثير في أوروبا، نادٍ كبير. منتخب؟ أهتم بما يعنيني”.

من جانبه، أصدر ريال مدريد بيانا رسميا للرد على التصريحات ضد نجمه ومدربه السابق قال فيه “يعرب النادي عن أسفه للتصريحات المؤسفة التي أدلى بها رئيس الاتحاد بشأن زيدان أحد أكبر أساطير الرياضة العالمية”.

وأضاف البيان “تظهر تلك الكلمات قلة احترام لأحد أكثر الشخصيات إثارةً للإعجاب بين مشجعي كرة القدم حول العالم ويترقب نادينا تصحيحاً فورياً. يُجسّد زيدان، بطل العالم وأوروبا بقميص بلاده، من بين العديد من الألقاب الأخرى، قيم الرياضة. وقد أثبت ذلك طوال مسيرته الاحترافية كلاعب ومدرب”.

وتابع ريال “تصريحات رئيس الاتحاد لا تليق بمن يحمل هذا التمثيل وهي في حد ذاتها غير مناسبة، مثل تلك التي أدلى بها أيضاً حول قائدنا كريم بنزيمة، الحائز على جائزة الكرة الذهبية، بطل دوري الأمم الأوروبية مع فرنسا عام 2021 والحائز على لقب دوري أبطال أوروبا 5 مرات، من بين عديد من الألقاب الأخرى”.

وفي أعقاب هذه الانتقادات، قدم لو غريت، في بيان أصدره الاتحاد الفرنسي لكرة القدم، اعتذاره إلى زيدان.

وقال لو غريب في البيان: “أقدم اعتذاري الشخصي له، وأتأسف على تصريحاتي الخرقاء التي تسببت في حالة من سوء التفاهم”.

واختتم: “أود أن أعتذر إليه عن تلك التعليقات التي لا تعبر إطلاقًا عن أفكاري ولا تقديري للاعب الذي كان عليه والمدرب الذي أصبح الآن”.

وكان زيدان أول مدرب يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا 3 مرات متتالية، عندما كان مدربا لريال مدريد في فترته الأولى من 2016 إلى 2018، لكنه فضل الرحيل بشكل غير متوقع عن النادي بعد التتويج الثالث على حساب ليفربول، قبل أن يعود في مارس عام 2019 ليقود الملكي لفترة ثانية استمرت حتى 2021.

ولا يرتبط زيدان (50 عاما) الذي فاز أيضا ببطولة أوروبا عام 2000 مع فرنسا، بأي فريق حاليا بعد رحيله عن النادي الإسباني بناء على رغبته عام 2021.

وكان أسطورة الكرة الفرنسية زين الدين زيدان، قد تلقى قبل مونديال قطر تطمينات من مسؤولي الاتحاد الفرنسي لكرة القدم بأنه المرشح الأبرز لتولي المهمة في المرحلة المقبلة استعدادا لبطولة أمم أوروبا 2024، وكأس العالم 2026 في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ورفض زيدان، العديد من العروض لتدريب أندية أوروبية كبرى مثل باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر يونايتد الإنجليزي، لأن تركيزه كان منصباً على قيادة منتخب فرنسا بعد مونديال قطر.

لكن بعد وصول المنتخب الفرنسي بقيادة ديشان إلى الدور النهائي لكأس العالم 2022، وتقديم عرض قوي أمام الأرجنتين، تغيرت بوصلة مسؤولي الكرة الفرنسية أمام المستجدات التي حصلت، وفي مقدمتها تصريحات رئيس فرنسا إيمانويل ماكرون الذي أوضح بأنه يريد أن يظل ديشان مدربا للمنتخب الوطني عندما قال لوسائل إعلام فرنسية: “بالطبع طلبت من ديدييه ديشان أن يستمر، أريده أن يستمر! “.

يذكر أن عقد ديشان انتهى بعد كأس العالم في قطر حيث خسرت فرنسا حاملة اللقب أمام الأرجنتين بركلات الترجيح بعد نهائي مثير في 18 ديسمبر الفائت. وعقب تساؤلات حول المستقبل، وقع ديشان السبت على عقد جديد حتى نهائيات كأس العالم 2026.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *