تصاعد أزمة أغنية أم كلثوم الذكاء الاصطناعي.. وأسرة كوكب الشرق تتقدم ببلاغ للنائب العام ضد عمرو مصطفى: لم يحصل على إذن كتابي  

محسن جابر: اشتريت كل تراث أم كلثوم من ورثتها.. إزاي كوكب الشرق يتعمل فيها كده؟  

كتبت: ليلى فريد وصحف  

تصاعدت الأزمة التي أشعلها الملحن عمرو مصطفى بقراره إحياء صوت كوكب الشرق أم كلثوم بتقنية الذكاء الاصطناعي تشغل المصريين، وأعلنت جيهان الدسوقي، حفيدة شقيقة كوكب الشرق أم كلثوم، تقدمها ببلاغ للنائب العام ضد الملحن عمرو مصطفى، بعد تقديمه مصنف غنائي بصوت أم كلثوم مستخدمها وسيلة الذكاء الاصطناعي بدون إذن كتابي مسبق من صاحب الحق أو من ورثتها. 

وقال المنتج محسن جابر في تصريحات تلفزيونية إنه اشترى كل تراث أم كلثوم من ورثتها، وهم يثقون به، لافتاً إلى أن ما فعله عمرو مصطفى ليس “افتكاسة” أي اختراعا، حيث إنه استحضر صوت أم كلثوم بالذكاء الاصطناعي، قائلا: “مش أم كلثوم اللي يحصل فيها كده الأمر يحمل إساءة لأم كلثوم، إزاي كوكب الشرق يتعمل فيها كده، ليه نلبس أم كلثوم شورت ومين اللى يختار لها”. 

وتابع: “إننا لا يمكن أن نحدد إن كانت هذه الكلمات واللحن الذي اختاره عمرو مصطفى سينال إعجابها أم لا”، معتبرا أن “استحضار صوت أم كلثوم شيء من العبث، وأن الهدف من هذه الأغنية إثارة الضجة”. وتساءل المنتج: “لماذا لم يقدم عمرو مصطفى أغنية للفنان عمرو دياب بالذكاء الاصطناعي؟، علشان عارف أنه هيعمل لنفسه قلق، هو شبط في أم كلثوم علشان عايز يعمل ضجة وخلاص”. 

وواصل: “مشواره كله عندي في شركتي وأنا اللي احتضنته من أغنية خليك فاكرني، لما يطلع يكتب بوست ويقول انه هيقاضيني فهذا يحمل غلا وحقدا”. 

وكان الفنان عمرو مصطفى أعلن عن طرح أغنية جديدة لأم كلثوم من ألحانه، باستخدام الذكاء الاصطناعي، خلال الفترة المقبلة. 

وروّج مصطفى للأغنية عبر حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، ونشر مقطعاً قصيراً من الأغنية وعلَّق قائلاً: “على مدار 24 سنة قدّمت العديد من الألحان لنجوم الوطن العربي، ومؤخراً مع تطور التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، حبيت أسمع لو كوكب الشرق السيدة أم كلثوم غنّت من ألحان عمرو مصطفى هيكون إيه الناتج”. 

وتابع: “تعالوا نسمع سوا صوت كوكب الشرق أم كلثوم من ألحان عمرو مصطفى، وقريباً هتسمعوا الأغنية كاملة”.  

حفيدة شقيقة كوكب الشرق أم كلثوم ببلاغ للنائب العام ضد الملحن عمرو مصطفى، وحمل البلاغ الذي تقدم به المستشار القانوني ياسر قنطوش، محامي السيدة جيهان الدسوقي رقم 29444 لسنة 2023 ، وجاء فيه، أن المشكو في حقه لم يحصل على إذن كتابي من ورثة كوكب الشرق لطرح هذا المصنف الغنائي، ولم يقف الأمر به عند هذا الحد بل قام بعرضه للتداول مع علمه بتقليده، وهو الأمر الذي يضعه تحت المساءلة القانونية والجنائية، ذلك أن الفقه قد استقر على أن نص المشرع على تجريم الاعتداء على الحق الأدبي والمادي لاصحاب حقوق الأداء العلني، وهو من الشمول والعموم بحيث يسمح بأن يندرج تحته كافة اشكال الاعتداء المستحدثة على هذه الحقوق والتي يمكن أن يكشف عنها الواقع العملي في ظل التطورات السريعة التي تطرأ على مجالات حقوق المؤلف والحقوق المجاورة ومنها أصحاب حقوق الأداء العلني. 

والتمس المستشار القانوني ياسر قنطوش في دعواه بضرورة إتخاذ الإجراءات القانونية بما تسفر عنه التحقيقات الجنائية وتقديم المشكو في حقه للمحاكم الجنائية العاجلة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *