ترخيص أمريكي رسمي لاستعمال “ريمديسيفير” لعلاج مصابي كورونا.. والقرار يرفع أسهم “جلعاد” ببورصة نيويورك

رخصت الوكالة الأمريكية للأدوية، مساء أمس الخميس، لاستعمال عقار ريمديسيفير لعلاج المصابين بكوفيد-19 في المستشفيات، بعد أن منحت تفويضا مشروطا لاستعماله في مايو، وفق ما أفادت شركة “جلعاد” التي تصنع هذا الدواء.

وأعلنت “جلعاد” تلقيها ترخيصا لاستعمال الدواء الذي يباع تحت اسم “فيكلوري”، موضحة أن ريمديسيفير هو العلاج الخاص الوحيد لكوفيد-19 الذي حصل لغاية اليوم على ترخيص كامل عقب مسار تدقيق أكثر صرامة ونهائي.

وحصلت عقارات أخرى منذ أشهر على تراخيص لكن للاستخدام في الحالات الطارئة فقط. ويمكن مع نهاية حال الطوارئ الصحية إلغاء هذه التراخيص التي منحت بناء على قواعد بيانات غير مكتملة.

وسمحت أوروبا ودول أخرى منذ الربيع باستعمال ريمديسيفير بشكل مؤقت، وعقب الإعلان ارتفع سهم “جلعاد” في بورصة نيويورك بنسبة 4%.

وريمديسيفير من بين أول العقارات التي أظهرت فعالية نسبية خلال تجارب صارمة في خفض عدد الأيام الضرورية لتعافي مصابي كوفيد-19 في المستشفيات.

ويمكن إعطاء العقار للراشدين والأطفال فوق سن الثانية عشرة ووزن 40 كلغ، بشرط أن يكونوا في المستشفيات أو في بيئة مشابهة. وأعطي أيضا ترخيص طارئ لاستعمال العقار للأطفال الذين سنهم أدنى من 12 عاما ويتجاوز وزنهم 3,5 كلغ، وتلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جرعات من العقار لخمسة أيام عندما أصيب بكوفيد-19 بداية تشرين الأول/أكتوبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *