ترجيحات بموافقة البرلمان عليها.. بريطانيا تستعد لتنفيذ خطتها المثيرة للجدل لترحيل المهاجرين إلى رواندا 

مهاجر نيوز 

من المقرر أن يوافق البرلمان البريطاني على تشريع يأمل رئيس الوزراء ريشي سوناك من خلاله أن يمهد الطريق أمام الحكومة لإرسال طالبي اللجوء إلى رواندا إذا وصلوا إلى بريطانيا دون إذن. 

في نوفمبر الماضي، أعلنت المحكمة العليا في المملكة المتحدة أن سياسة ترحيل المهاجرين وطالبي اللجوء من أراضيها غير قانونية، لكن رئيس الوزراء ريشي سوناك قال إن القانون الجديد يتجاوز أي مخاوف قانونية، ما سيمكنه من الوفاء بتعهده بمنع المزيد من الأشخاص من الوصول إلى الأراضي البريطانية عبر القناة في قوارب صغيرة. 

وكان سوناك والرئيس الرواندي بول كاجامي قد التقيا قبل أيام وقالا إنهما يتوقعان أن تبدأ بريطانيا قريبًا في إرسال مهاجرين غير قانونيين إلى الدولة الإفريقية، على الرغم من التساؤلات الجديدة حول المخطط المثير للجدل. 

وقال متحدث باسم الحكومة البريطانية إن سوناك أطلع الرئيس كاغامي على “المراحل التالية للتشريع في البرلمان” والذي هو محل خلاف كبير في الوقت الحالي، وأضاف المتحدث أن “سوناك وكاغامي يتطلعان إلى بدء انطلاق رحلات جوية تغادر إلى رواندا في الربيع”. 

كانت استعادة السيطرة على حدود بريطانيا وإنهاء حرية حركة الأشخاص إلى البلاد عاملاً رئيسياً أدى إلى التصويت عام 2016 لصالح خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. تظهر استطلاعات الرأي أن هذه القضية لا تزال واحدة من أهم القضايا بالنسبة للناخبين. 

وتشير الأرقام الرسمية إلى أن صافي الهجرة السنوية إلى المملكة المتحدة لعام 2022 بلغ رقماً قياسياً قدره 745 ألف شخص، ووضع سوناك سلسلة من الإجراءات لخفض معدلات الهجرة القانونية بمقدار 300 ألف شخص. 

ووعد رئيس الوزراء البريطاني بمنع الأشخاص من القيام برحلة عبور قناة المانش الخطيرة التي يبلغ طولها حوالي 20 ميلاً (32 كم) في قوارب صغيرة. وقد وصل أكثر من 29 ألف شخص بهذه الطريقة في العام الماضي، بعد وصول رقم قياسي بلغ 45775 مهاجراً في عام 2022.  

وحتى الآن من بداية هذا العام والى الآن ( 10 أبريل 2024)، تم اكتشاف محاولة أكثر من 5500 شخص لعبور القناة، وهو معدل مماثل لعام 2022. 

وفقاً لما هو مخطط، وما وافق عليه رئيس الوزراء آنذاك بوريس جونسون في أبريل 2022، فإن أي شخص وصل إلى بريطانيا بشكل غير شرعي بعد الأول من يناير 2022 سيتم إرساله إلى رواندا، البلد الواقع على بعد حوالي 4000 ميل (6400 كيلومتر). 

ومع ذلك، تم حظر رحلة الترحيل الأولى في يونيو 2022 من قبل القضاة الأوروبيين. ثم أيدت المحكمة العليا في المملكة المتحدة حكماً بأن المخطط البريطاني غير قانوني لأن المهاجرين كانوا معرضين لخطر إعادتهم إلى أوطانهم أو إلى بلدان أخرى حيث قد يتعرضون لخطر سوء المعاملة. 

ورغم عدم حدوث أي عمليات ترحيل، فقد دفعت بريطانيا بالفعل لرواندا أكثر من 200 مليون جنيه استرليني (304 ملايين دولار)، وقد تُكلِف إعادة توطين حوالي 300 لاجئ أكثر من 600 مليون جنيه استرليني. ولا يزال من غير الواضح أيضًا عدد الأشخاص الذين يمكن أن تستوعبهم رواندا. 

بعد أن أصبح رئيسا للوزراء في عام 2022، وضع سوناك تعهده بـ”إيقاف القوارب” كواحد من أهم أولوياته الخمس الأولى. 

وتنفق بريطانيا حالياً أكثر من 3 مليارات جنيه إسترليني سنوياً على معالجة طلبات اللجوء، وتبلغ تكلفة إيواء المهاجرين الذين ينتظرون القرار في الفنادق وأماكن الإقامة الأخرى نحو 8 ملايين جنيه إسترليني يومياً. وتشير الأرقام إلى أن حوالي 100 ألف طلب لجوء لم يتم البت فيها بعد. 

ولمعالجة القضايا التي أثارتها المحكمة العليا، وافق سوناك على معاهدة جديدة مع رواندا تسعى إلى منع إرسال طالبي اللجوء الذين تم ترحيلهم إلى أي مكان آخر غير بريطانيا. 

ويؤكد مشروع القانون الذي اقترحه، والذي ذكرت الحكومة أنه قد لا يتوافق مع الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان، على أن رواندا بلد آمن. ولا يطبق مشروع القانون بعض أقسام قانون حقوق الإنسان البريطاني ويقول إن الوزراء وحدهم هم الذين سيقررون ما إذا كانوا سيلتزمون بأي أمر قضائي من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. 

ومع ذلك، أثار القانون انتقادات واسعة النطاق، من أعضاء حزب المحافظين الذي يتزعمه سوناك إلى مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان. وبمجرد مرور الوقت، قال سوناك إن الرحلات الجوية إلى رواندا ستبدأ بحلول منتصف العام. 

بالنسبة للبعض في حزب سوناك، لا توجد عوائق كثيرة في القانون الجديد بما يكفي لمنع طالبي اللجوء من الطعن في قرار ترحيلهم. 

ويعني التشريع أنه في حين أن محاكم المملكة المتحدة لن تكون قادرة على النظر فيما إذا كانت رواندا آمنة، فإنه لا يزال يتعين عليها النظر في القضايا الفردية في حد ذاتها، وإن كان ذلك لأسباب محدودة للغاية. 

ويمكن للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان مرة أخرى أن تصدر أوامر بمنع رحلات الترحيل الجوية، على الرغم من أن المحكمة عدلت قواعدها بحيث لا يتم إصدار الأوامر القضائية إلا في “ظروف استثنائية”. وقال رئيسها إن بريطانيا ملزمة قانونياً بالامتثال لأحكامها. 

وقالت النقابات إن الوزراء سيحتاجون إلى قيام البرلمان بتغيير قانون الخدمة المدنية إذا أراد أن يتجاهل الموظفون الحكوميون أحكام المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان إذا طلب الوزراء ذلك. وإلا فإنهم يحذرون من أنهم قد يتخذون إجراءات قانونية بأنفسهم. 

شددت العديد من الدول الأوروبية، مثل ألمانيا، ضوابطها الحدودية لمعالجة مخاوف الهجرة، بينما وافق المشرعون الأوروبيون الأسبوع الماضي على نظام هجرة محدث للحد من الهجرة غير المرغوب فيها. 

كما وقعت الدنمارك اتفاقية مماثلة مع رواندا، لكنها لم ترسل أي مهاجرين إلى هناك حتى الآن، فيما أعلنت إيطاليا عن خطط لبناء مراكز استقبال في ألبانيا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *