ترامب: تسجيلنا أكبر عدد من الإصابات “وسام شرف”.. وبومبيو يهاجم “الصحة العالمية”: تجمعها علاقات “مثيرة للقلق” مع الصين

الرئيس الأمريكي: رقم الإصابات يعني أننا نجري أكبر عدد من اختبارات الكشف وهو ما يبعث على الاحترام

كتب – أحمد سلامة

اعتبر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، تسجيل الولايات المتحدة لأكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم “وسام شرف يفتخر به”.

وقال ترامب في أول اجتماع حكومي منذ بدء تفشي الفيروس في البلاد: “كما تعلمون، عندما يقال أننا نتصدر العالم من حيث عدد الإصابات فهذا يعني أننا نجري عددا أكبر من اختبارات الكشف، مقارنة بغيرنا”.. مضيفا “أعتبر هذا الأمر باعثا على الاحترام، لأنه يدل على أن فحوصاتنا أفضل بكثير”.

وتابع الرئيس الأمريكي: “لهذا أنا أعتبر ذلك وسام شرف، وتقديرا عظيما لقدرتنا على الاختبار وللجهود التي تبذلها الأطقم الصحية”.

وسجلت في الولايات المتحدة حتى الآن، حسب بيانات جامعة جونز هوبكنز، 1528661 إصابة بفيروس كورونا المستجد، بما في ذلك 91938 حالة وفاة، وهذا ما يتجاوز بأضعاف حصيلة أي دولة أخرى في العالم.

في الوقت ذاته، شن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو هجوما جديدا على منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، متهما إياها بإقامة علاقات “مثيرة للقلق” مع الصين.

وشدد بومبيو، أثناء مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء، على أن هناك علاقات وثيقة “بشكل غير اعتيادي” بين المدير العام لمنظمة الصحة العالمية أدهانوم غيبريسوس وبكين، مشيرا إلى أن هذه العلاقات أقيمت قبل وقت طويل من بداية جائحة فيروس كورونا المستجد وتستدعي قلق الولايات المتحدة.

ووجه وزير الخارجية الأمريكي انتقادات جديدة إلى حكومة بكين، قائلا إن الحزب الشيوعي الصيني الحاكم قرر التخلص من البيانات المتعلقة بالفيروس بدلا من تبادلها مع الدول الأخرى.

وقال بومبيو إنه يجب تحديد سبب حدوث الجائحة، مشيرا إلى أن كلام الرئيس الصيني شي جين بينغ بأن بكين تعاملت مع الوباء بالشفافية التامة “ليست صحيحة بكل بساطة”.

وشدد الوزير على أن السلطات الصينية لا تزال تمنع أي محققين دوليين محتملين من الوصول إلى البيانات عن الجائحة، قائلا: “إذا تعاملوا [مع الفيروس] بشكل شفاف فبإمكانهم عقد مؤتمر صحفي كي نوجه إليهم عدة أسئلة للحصول على بعض الأجوبة”.

وصرح بومبيو بأن تصرفات السلطات الصينية ألحقت بالعالم أضرارا مالية تصل إلى تسعة مليارات دولار، ناهيك عن وفاة 300 ألف شخص، مضيفا: “إسهام الصين في المعركة ضد الجائحة ضئيل جدا مقارنة مع الثمن الذي جعلت العالم يدفعه”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *