ترامب: انتهاء علاجي الوقائي من كورونا خلال يومين.. وهيدروكسي كلوروكين يعطي مستوى إضافيا من الأمان

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مساء أمس، إن النظام الذي كان يتبعه بتناول دواء هيدروكسي كلوروكين المضاد للملاريا للوقاية من فيروس كورونا سينتهي خلال يوم أو يومين.

وكشف ترامب هذا الأسبوع عن أنه يتناول الدواء رغم تحذيرات طبية بشأن أعراضه الجانبية الخطيرة المحتملة وتساؤلات بشأن مدى فعاليته في الوقاية من مرض كوفيد-19، بحسب وكالة رويترز.

ودافع الرئيس الأمريكي عن قراره استخدام العقار الخاص بعلاج الملاريا لمواجهة فيروس كورونا المستجد، على الرغم من التحذيرات الطبية، قائلا إن الأمر يرجع للأفراد لاتخاذ قرارهم في هذا الشأن.

وقال ترامب للصحفيين خلال زيارته للكونجرس الأمريكي إنه يعتقد بأن عقار هيدروكسي كلوروكين “يعطي مستوى إضافيا من الأمان” لكنه لم يقدم أي دليل على ذلك، وأضاف “سيتعين على الناس أن يتخذوا قرارهم بأنفسهم”.

وحذرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية من الآثار الجانبية الخطيرة المحتملة التي قد تنجم عن استخدام هذا العقار لعلاج مرضى كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا.

كما منحت إدارة ترامب عقدا تبلغ قيمته 812 مليون دولار لشركة أمريكية جديدة لتصنيع الأدوية ومكوناتها لمكافحة مرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا على الأراضي الأمريكية، بهدف إنهاء الاعتماد على بلدان أخرى.

وتتطلع الإدارة إلى بناء القدرة على إنتاج الأدوية والمواد الخام في الولايات المتحدة بعد أن كشف الوباء العالمي عن اعتماد الصناعة على الصين والهند في سلاسل التوريد الخاصة بها.

وقال بيتر نافارو مدير مكتب سياسة التجارة والتصنيع في البيت الأبيض “لقد اعتمدنا لفترة طويلة جدا على سلاسل التصنيع والإمداد الأجنبية فيما يتعلق بأدويتنا المهمة والمواد الفعالة لهذه الأدوية، بينما نعرض صحة أمريكا وسلامتها وأمنها القومي لمخاطر جسيمة”.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إنها منحت عقدا لمدة أربع سنوات قيمته 354 مليون دولار لشركة (فلو) للتصنيع الدوائي، إحدى شركات القطاع الخاص، لإنتاج أدوية لكوفيد-19 والأدوية الأساسية الأخرى ومكوناتها، ويمكن تمديد العقد بقيمة تصل إلى 812 مليون دولار على مدى 10 سنوات.

وقالت (فلو) التي تأسست في يناير، إن العقد سيساعدها على دعم المخزون الوطني من المواد الفعالة للأدوية الأساسية، وأضافت أنها بدأت بالفعل في صنع المكونات والنموذج النهائي للجرعات لأكثر من 12 دواء أساسيا لعلاج المرضى في المستشفيات الذين يعانون من أمراض تتعلق بكوفيد-19.

وتابعت أنها سلمت ما يزيد على 1.6 مليون جرعة من 5 أدوية عامة أساسية تستخدم لعلاج مرضى كوفيد-19 لتنضم إلى المخزون الوطني الاستراتيجي الأمريكي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *