تداعيات “مشادة الفوضى”| تغييرات محتملة للمناظرات الرئاسية الأمريكية أبرزها فصل الميكروفونات عن المرشحين

تعتزم اللجنة التي تشرف على المناظرات الرئاسية الأمريكية تغيير شكل المناظرة لتتأكد أن المناظرات المستقبلية بين المرشحين للمنصب، الرئيس دونالد ترامب وجو بايدن ستجري بشكل مقبول.

وذكرت مصادر إعلامية أن أحد طرق التدخل قد تكون فصل الميكروفون في حال بدأ المرشحان بمقاطعة بعضهما، بحسب ما نقلت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

وجاء الإعلان عقب ما حصل الثلاثاء حيث فقد المرشحان أعصابهما، وتطور ت المناظرة إلى إهانات وشجارات، وقد انتقد فريق ترامب اللجنة بسبب هذه المقترحات.

وكانت العبارات والتكتيكات المستخدمة في المناظرة قد تعرضت لانتقادات في أنحاء الولايات المتحدة وحول العالم، وتعرض ترامب لانتقادات لأنه رفض إدانة العنصريين البيض، رغم محاولته توضيح موقفه الأربعاء.

وقالت لجنة المناظرات الرئاسية في بيان إن المناظرة أثبتت أن هناك حاجة لإضافة بعض الإجراءات للطريقة التي تسير فيها المناظرات القادمة لضمان أن تسير على ما يرام، وأضافت: “ستفكر اللجنة بتغييرات وإجراءات جديدة ستعلن عنها في وقت لاحق”.

وكان الرئيس ترامب قد قاطع بايدن باستمرار مما أدى إلى سلسلة من المواجهات الفوضوية وتداخل حديث المرشحين، وشكك ترامب بذكاء بايدن ووصف االأخير ترامب بأنه :مهرج” وطلب منه أن “يسكت”.

 ونسبت شبكة سي بي إس نيوز لمصدر مطلع القول إن اللجنة ستقضي الساعات الثماني والأربعين القادمة في وضع إرشادات جديدة وقوانين للجولات القادمة من المناظرات، ومن أهم الإجراءات المحتملة التحكم في ميكروفونات المرشحين لمنعهما من مقاطعة بعضها البعض.

وسيبلغ المرشحين بالإجراءات الجديدة التي لن يكون فيها مجال للتفاوض، حسب المصادر، وليست لجنة تنظيم المناظرات على صلة بأي حزب وقد اضطلعت بمهمة تنظيم المناظرات الرئاسية منذ عام 1988.

وانتقد مدير الاتصالات في حملة ترامب تيم مورتو الذي وصف الفوضى التي سادت المناظرة الأخيرة بأنها “تبادل حر للآراء” الإجراءات الجديدة.

وقال “إن هذه الإجراءات جاءت لأن رجلهم قد هزم في المناظرة، ولأن الرئيس ترامب أبلى بلاء حسنا. يجب أن لا يغيروا القوانين في منتصف اللعبة”، وقالت كيت بدينغفيلد نائبة مدير حملة بايدن إنه “سيشارك تحت أي قوانين تقترحها اللجنة للسيطرة على سلوك ترامب”,

وأضافت “سيكون على الرئيس ان يختار: إما الإجابة على أسئلة الناخبين التي لم يجب عليها في الحملة، أو أن يكرر فوضى الليلة الماضية”، ومن المقرر أن تجري المناظرة القادمة يوم 15 أكتوبر في ميامي/فلوريدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *