تداعيات سد النهضة| السيسي يؤكد تمسك مصر بحتمية الوصول لاتفاق ملزم.. وأديس أبابا تهاجم ترامب وتغازل بايدن

أكد الريس عبدالفتاح السيسي ثوابت موقف مصر من حتمية بلورة اتفاق قانوني ملزم بشأن سد النهضة يضم مصر والسودان وإثيوبيا، في إطار المفاوضات الثلاثية ذات الصلة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا، يحفظ حقوق مصر المائية من خلال تحديد قواعد ملء وتشغيل السد، وذلك علي خلفية ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لمصر وشعبها.

وأعرب الرئيس، خلال اتصال هاتفي مع رئيس جمهورية جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا، أمس، عن خالص التقدير لجهود رامافوزا في هذا السياق، كما أعرب الرئيس الجنوب إفريقي، عن تقديره لجهود مصر في إطار مسار المفاوضات بهدف الوصول الي حل للقضية، مؤكداً استمرار التنسيق المكثف بين البلدين خلال الفترة المقبلة للعمل على الوصول إلى اتفاق عادل ومتوازن بشأن هذه القضية الحيوية.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاتصال تناول كذلك بعض من موضوعات التعاون الثنائي بين البلدين، حيث أكد الرئيسان التطلع لاستغلال الآفاق الواسعة لتعزيز العلاقات الأخوية بين مصر وجنوب أفريقيا على الصعيد الثنائي، وكذا على الصعيد القاري والدولي، لما للدولتين من ثقل سياسي هام يخدم المصالح الأفريقية ككل.

وكان المتحدث باسم الشؤون الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، قال إن العلاقات الدبلوماسية بين بلاده والإدارة الأمريكية الجديدة ستستمر بروح من التعاون والمنفعة المتبادلة.  

وأضاف المتحدث في مقابلة خاصة مع وكالة الأنباء اﻹثيوبية أن الرئيس دونالد ترامب كان لديه فهم خاطئ وموقف غير دقيق بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وصرح السفير دينا بأن إثيوبيا ستعمل عن كثب مع إدارة بايدن لشرح رؤية إثيوبيا التنموية للتخلص من الفقر، متابعا “نعتقد أن الإدارة الجديدة لجو بايدن ستخرج بأفكار جيدة لأفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *