تداعيات التطبيع| وفد ملكي بحريني في ضيافة الرئيس الصهيوني وتأجيل زيارة نتنياهو للمنامة وأبوظبي.. وأول رحلة تجارية إماراتية لتل أبيب

كشفت هيئة البث التابعة للاحتلال الإسرائيلي، عن أن الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين رفلين، يستقبل في مقره الرئاسي في القدس، اليوم الخميس، وفدا من البحرين يضم ممثلين عن العائلة الملكية البحرينية ومسؤولين آخرين.

وبحسب الهيئة الإسرائيلية، يرأس الوفد رئيس مجلس أمناء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي، خالد بن خليفة آل خليفة.

في سياق متصل، قال موقع “إسرائيل 24” العبري، إن زيارة رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، التي كانت مخططة الأسبوع القادم إلى المنامة، تم تأجيلها بطلب من الحكومة البحرينية، موضحة أن البحرينيين طلبوا تأجيل الزيارة، على أن تكون جزء من زيارة نتنياهو إلى الإمارات.

وكان نتنياهو ينوي زيارة البحرين والإمارات، للمرة الأولى، في 1 و2 ديسمبر، لكن الإماراتيين أوضحوا أن الموعد “غير مريح” بالنسبة لهم، لأنه يتزامن مع عيد استقلال الإمارات، وطلبوا من نتنياهو أن يصل في وقت لاحق من الشهر، وفق “إسرائيل 24”.

وأضاف الموقع أنه بعد تغير البرنامج، قرر نتنياهو أن يزور البحرين فقط، لكن البحرينيين توجهوا إلى ديوان رئيس الحكومة وطلبوا تأجيل موعد الزيارة إلى وقت لاحق من الشهر، بالتزامن مع الموعد الذي سيزور فيه نتنياهو الإمارات. 

وعلى إثر تأجيل زيارة نتنياهو للبحرين، ألغيت أيضا زيارة وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إلى المنامة، حيث كان من المقرر أن يشارك بمؤتمر الأمن السنوي الذي يقام بالمنامة.

كما اجتمع في المنامة أعضاء أول وفد تجاري إسرائيلي الى البحرين مع وزير التجارة والصناعة والسياحة البحريني زياد الزياني، إضافة إلى رجال أعمال ومصارف كبار في المملكة.

وترأس الوفد الإسرائيلي رئيس اتحاد أرباب الصناعة رون تومير، ويشارك فيه كبار رجال الأعمال والمصرفيين الإسرائيليين، لدفع العلاقات التجارية، وخاصة في حقل المصارف.

وأطلقت اليوم شركة الطيران “فلاي دبي” للرحلات منخفضة التكلفة أولى رحلاتها المباشرة من دبي إلى تل أبيب بعد شهرين من تطبيع العلاقات بين الإمارات والاحتلال الإسرائيلي، برعاية الولايات المتحدة.

وأكد متحدث باسم مطار دبي الدولي، لوكالة “فرانس برس” أن الطائرة أقلعت صباح اليوم الخميس في رحلتها التجارية التي تستغرق نحو 4 ساعات.

وفي السياق نفسه، ذكر حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية عبر “تويتر” أن “رحلة “فلاي دبي” مرت عبر الأجواء السعودية، وشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في حفل استقبال الطائرة في مطار بن جوريون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *