تداعيات التطبيع| إعادة افتتاح مكتب البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية بالمغرب.. وواشنطن تستضيف مراسم الاتفاق مع السودان خلال 3 أشهر

وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان أنها أعادت افتتاح مكتب بعثتها الدبلوماسية في المغرب، وأن سفيرها إلى الرباط دافيد جوفرين وصل الثلاثاء إلى عاصمة المملكة لتولي مهامه. 

واعتبر بيان الوزارة هذه الخطوة “يوم احتفال لإسرائيل”، وخصوصا أن المغرب كان قد أغلق في العام 2000 مكتب اتصال في تل أبيب مع بدء الانتفاضة الفلسطينية الثانية.

وأشار البيان إلى أن جوفرين وطاقمه، سيعملون “من أجل التقدم المستمر للعلاقات الثنائية في جميع المجالات، بما في ذلك كل ما يتعلق بالحوار السياسي والسياحة والاقتصاد والعلاقات الثقافية”.

وسبق لجوفرين أن شغل منصب السفير الإسرائيلي في مصر بين 2016 و2020.

والمغرب هو البلد العربي الرابع الذي وقع مؤخرا اتفاق تطبيع مع دولة الاحتلال برعاية أمريكية، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وفي ديسمبر، وقّع البلدان أربعة اتفاقات ثنائية ركزت على الرحلات الجوية المباشرة وإدارة المياه وإعفاء مواطني البلدين من التأشيرات وتشجيع الاستثمار والتجارة.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية، الأحد،على اتفاق التطبيع بين البلدين، لكنها بانتظار التصويت عليه من الكنيست.

وتضم المملكة المغربية أكبر جالية يهودية في شمال أفريقيا يبلغ عددها نحو ثلاثة آلاف شخص، فيما يعيش نحو 700 ألف يهودي من أصل مغربي في الأراضي المحتلة، وزار وفد مغربي المكان قبل أسبوعين تمهيدا لإعادة فتح المكتب.

وقبل أسبوعين، ذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو أن الأخير دعا العاهل المغربي الملك محمد السادس لزيارة تل أبيب خلال محادثات هاتفية.

من جهة ثانية، أكد بيان وزارة الخارجية الإسرائيلية الثلاثاء افتتاح القنصلية العامة للاحتلال في دبي، ووصول القنصل العام إيلان شتولمان إلى الإمارات.

ورحب وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي الثلاثاء بالخطوات وقال “إنه يوم مهم للسلام ويوم مبهج لتنفيذ اتفاقياتنا مع الإمارات والمغرب”.

واعتبر الوزير أن افتتاح أربع بعثات دبلوماسية جديدة في الشرق الأوسط “شهادة حية على التغيرات التي تحدث في المنطقة وعلى السلام الدافئ بيننا وبين دول المنطقة”.

وسيتركز عمل القنصلية العامة وفق البيان على تطوير العلاقات الاقتصادية بين إسرائيل والإمارات، والعمل على تعزيز العلاقات السياحية والطيران بين البلدين، كما ستحتل التكنولوجيا الفائقة ومجالاتها المختلفة مكانة مركزية.

وأعلنت إسرائيل الأحد “افتتاح” سفارة لها في الإمارات العربية المتحدة، في خطوة تاريخية تأتي بعد نحو أربعة أشهر من توقيع اتفاق لتطبيع العلاقات بين البلدين.

في سياق متصل، قال وزير المخابرات الإسرائيلي، إيلي كوهين، يوم الأربعاء، إن تل أبيب والخرطوم سيضعان اللمسات الأخيرة على اتفاق دبلوماسي لإقامة العلاقات بينهما، خلال مراسم بالعاصمة الأمريكية واشنطن في غضون الشهور الثلاثة المقبلة.

وقال كوهين لتلفزيون “واي نت” الإسرائيلي “مسودة اتفاق السلام تحرز تقدما ومن المنتظر إجراء مراسم توقيع بين إسرائيل والسودان في واشنطن خلال الشهور الثلاثة المقبلة”، وفقا لرويترز.

وكان كوهين على رأس وفد إسرائيلي زار السودان، يوم الاثنين، لبحث دفع الاتفاق قدما.

وقال للتلفزيون الإسرائيلي إن مسؤولين ناقشوا ثلاث خطط اقتصادية وبحثوا أمن الحدود.

وقال كوهين في بيان بعد العودة إلى تل أبيب “لدي ثقة أن هذه الزيارة تضع الأسس للعديد من أوجه التعاون المهمة التي ستساعد كلا من إسرائيل والسودان وستدعم كذلك الاستقرار الأمني في المنطقة”.

وأفاد كوهين، أول وزير إسرائيلي يقوم بزيارة من هذا القبيل، بأنه التقى بقادة السودان من بينهم رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان ومع وزير الدفاع ياسين ابراهيم، وإن وفده بحث مع مستضيفيه مجموعة من القضايا الدبلوماسية والأمنية وكذلك إمكان التعاون الاقتصادي.

وذكر البيان الإسرائيلي أن الجانبين اتفقا على أن يزور وفد سوداني الأراضي المحتلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *