تداعيات أزمة سد النهضة| السفير الروسي في مصر ينفي انحياز موسكو لإثيوبيا: علاقاتنا مع مصر أعمق (فيديو)

نفى السفير الروسي لدى مصر، جيورجي بوريشينكو، انحياز موسكو إلى أديس أبابا في ملف سد النهضة، مؤكدا احترام موسكو الثابت لحق مصر في مياه نهر النيل، وأن علاقة روسيا بمصر أعمق بكثير مما مع أي بلد إفريقي آخر.

وقال بوريشينكو، في حوار على قناة “صدى البلد”، إن على إثيوبيا تفهم المخاوف المصرية في هذا الملف، : “نفهم أن تعداد سكان مصر يتزايد بسرعة، وفي مصر بالفعل حاليا أكثر من مائة مليون نسمة ولديها بالطبع حاجة كبيرة إلى المياه”.

وتابع: “يمكنني القول إن روسيا ناشدت كثيرا أصدقاءها وحلفاءها الإثيوبيين أن يأخذوا بعين الاعتبار المخاوف المصرية، ونحن تحدثنا مع شركائنا الإثيوبيين بشأن ضرورة أن يتذكروا أن هذا النهر يتشاركه العديد من البلدان المختلفة ومن الضروري أن تكون هناك علاقات طيبة بين الجيران”.

واستكمل: “يجب أن تتعايش إثيوبيا ومصر والسودان سويا، ونتطلع من حلفائنا الإثيوبيين في أديس أبابا أن يفكروا في طلبنا ويفهموا مخاوف القاهرة”.

وأكد السفير تطابق مواقف روسيا ومصر بشأن العديد من المسائل الدولية، واصفا إياهما بأنهما “بلدان لديهما نفس الآراء في الأمم المتحدة”، مشيرا إلى أن القاهرة شريك أساسي بالنسبة لموسكو، وقال: “نحن فعلا أصدقاء وحلفاء مقربون”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *