تحية ومطالبات بالإفراج عن عمال”غزل المحلة” في مناقشة كتاب هشام فؤاد عن “عمال على طريق يناير” بالتحالف الشعبي  

وجه الحاضرون في مناقشة كتاب الصحفي العمالي هشام فؤاد “عمال على طريق يناير – قراءة لثلاث معارك عمالية مع نشرات الحركة”، الصادر عن دار المرايا، التي أدارها الأستاذ إلهامي الميرغني نائب رئيس حزب التحالف الشعبي، في مقر الحزب اليوم الخميس 7 مارس 2024، التحية لعمال مصانع “غزل المحلة” الذين دخلوا في إضراب عن العمل للمطالبة بضمهم لقرار الحد الأدنى للأجور الذي أقره الرئيس عبدالفتاح السيسي بـ6 آلاف جنيه للقطاع الحكومي، واستثني منه القطاع الخاص، وقطاع الأعمال العام الذي تندرج تحته “غزل المحلة”. 

كما طالب الحضور بالإفراج عن عمال المحلة الذي ألقي القبض عليهم، والكشف عن مصير عمال آخرين بعد اختفائهم عقب مشاركتهم في الإضراب، فضلا عن جميع معتقلي “لقمة العيش”. 

وفي كلمته أكد الكاتب الصحفي هشام فؤاد أن الاحتجاجات العمالية المصرية حققت الكثير من الانتصارات لصالح الطبقة العاملة في مصر بوجه عام، على الرغم مما واجهه مفجروها من قمع واستهداف وتهديد وتشريد، متوقعا صعودا جديدا للحركة العمالية والاجتماعية في ضوء المتغيرات الدائرة على الساحة. 

وأشار فؤاد إلى الدور الرئيسي للنضالات العمالية والاجتماعية في التمهيد لثورة 25 يناير، وصولا إلى مكاسب هامة على الطريق من بينها إقرار الحد الأدنى للأجور، في الوقت الذي ما تزال تواجه الكثير من التحديات، في ظل سياسات الرأسمالية المتوحشة، مع تزايد الأزمات الاقتصادية والاجتماعية. 

وأوضح أن كتاب “عمال على طريق يناير” يروي 3 قصص من نضالات الطبقة العاملة المصرية خلال الفترة من 2006 إلى 2011، كان فؤاد متابعا لأحداثها وأحيانا شاهدا، وأحيانا أخرى مشاركا فيها بحكم عمله الصحفي واهتماماته السياسية والاجتماعية. 

جاءت القصة الأولى عن نضال عمال المحلة وانتفاضتهم من أجل أجر عادل، وحق العمال في الاستفادة من ثمار التنمية، والثانية عن نضال موظفي الضرائب العقارية من أجل تأسيس نقابتهم المستقلة، والتي شكلت خطوة هامة على ذلك الطريق، والثالثة عن نضال عمال شركة “طنطا للكتان” ضد السياسات الليبرالية الجديدة، التي انتهت بالمطالبة القضائية بالعودة إلى حضن القطاع العام. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *