تحطم طائرة قائد “فاغنر”.. ودويتش فيلا: تضارب الأنباء حول وجوده على متن الطائرة

ذكرت وكالة “سبوتنيك”، الروسية، منذ قليل، عن تحطيم طائرة خاصة في مقاطعة تفير الروسية كان على متنها 10 ركاب بما في ذلك قائد مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين.

وذكرت وزارة حالات الطوارئ أن “طائرة خاصة من طراز “إمبراير ليغاسي” وعلى متنها عشرة أشخاص تحطمت في منطقة تفير”.

وشددت الإدارة على أنه “كان هناك عشرة أشخاص على متن الطائرة، من بينهم ثلاثة من أفراد الطاقم، وبحسب المعلومات الأولية، قُتل جميع من كانوا على متنها”.

وتم العثور على جثث 8 قتلى في موقع تحطم طائرة إمبراير في منطقة تفير، حسبما أفادت خدمات الطوارئ لوكالة “سبوتنيك”.

وعلى الجانب الأخر، نقت إذاعة “دويتشه فيله” الألمانية، وجود قائد فاغنر بريغوجين، على متن الطائرة، ففي حين أعلنت هيئة الطيران الروسية أنّ اسمه على قائمة ركاب الطائرة الخاصة التي تحطمت، ذكر موقع ريدوفكا أن من المحتمل أن يكون قد سجل اسمه فقط لأسباب أمنية واستقل طائرة أخرى.

ونقلت وكالات ريا نوفوستي وتاس وإنترفاكس عن وكالة النقل الجوي الروسية “روسافياتسيا” أنّ اسم يفغيني بريغوجين ورد على قائمة ركاب هذه الطائرة التي كانت متجهة من موسكو إلى سانت بطرسبرغ وتحطّمت وقضى كل من كان على متنها وعددهم عشرة أشخاص.

من جهتها قالت وزارة الطوارئ الروسية في منشور على تطبيق تلغرام “كان هناك 10 أشخاص على متن الطائرة، من بينهم طاقم من ثلاثة أشخاص. وفقاً للمعلومات الأولية، قضى كلّ الأشخاص الذين كانوا على متن الطائرة”.

والطائرة المنكوبة هي من طراز “إمبراير ليغاسي” وقد تحطّمت قرب قرية كوجينكينو، في منطقة تفير، شمال غرب موسكو. وأكّدت الوزارة في بيانها أنّها “تقود عمليات بحث”.

وذكرت قناة (آر بي سي) الروسية أن الطائرة التي تحطمت في منطقة تفير شمال موسكو مملوكة ليفغيني بريغوجين. ونُشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور قيل إنها لتحطم الطائرة.

بدورها ذكرت قناة”آر تي عربية” اليوم أن بريغوجين لقي حتفه في تحطم الطائرة الخاصة التي كانت تقله من موسكو إلى مدينة سان بطرسبورغ، بحسب ما أعلنته هيئة الطيران المدني الروسية.

ونقلت “آر تي عربية” عن المكتب الصحفي لهيئة الطيران المدني الروسية قوله في بيان إن طائرة رجال الأعمال الخاصة طراز “إمبراير” تحطمت في مقاطعة تفير، ولقي جميع من كانوا على متنها حتفهم.

وأشار البيان إلى أن: ” الطائرة، وهي من طراز (إمبراير)، كانت في رحلة لها من مطار شيريميتيفو بموسكو إلى مدينة سان بطرسبورج. وكان على متنها 3 طيارين و7 ركاب. وجميعهم لقوا حتفهم”.

تضارب حول مصير بريغوجين

من جهتها بثّت قنوات عديدة على تلغرام تقول إنّها مرتبطة بمجموعة فاغنر مقاطع فيديو قالت إنّها للطائرة المنكوبة. وفي هذه المقاطع التي لم تتمكّن فرانس برس من التحقّق من صحّتها يظهر حطام مشتعلة فيه النيران وطائرة تسقط من الجو.

بيد أنّ موقع ريدوفكا الروسي ذكر أنه من المحتمل أن يكون بريغوجين قد سجل اسمه فقط ضمن ركاب الطائرة لأسباب أمنية واستقل طائرة أخرى.

ومساء الاثنين، ظهر بريغوجين في مقطع فيديو نشرته مجموعات قريبة من فاغنر على وسائل التواصل الاجتماعي، قال فيه إنّه موجود في أفريقيا ويعمل على “جعل روسيا أعظم في جميع القارات وضمان مزيد من الحرية في إفريقيا”.

في غضون ذلك، نقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس حركة “نحن مع روسيا”، تأكيده مصرع مؤسس مجموعة “فاغنر” يفغيني بريغوجين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *