تحذير أممي من أزمة إنسانية على الحدود السودانية الإثيوبية.. ولاجؤون يروون مآسيهم: جثث على الطريق وقذائف تمطر منازل تيغراي

أعلنت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، أن “أزمة إنسانية واسعة النطاق” ترتسم عند الحدود بين إثيوبيا والسودان بعد فرار آلاف الأشخاص يومياً بسبب العملية العسكرية الجارية في إقليم تيغراي.

 وقال ناطق باسم مفوضية اللاجئين إن ما يقرب أربعة آلاف شخص يعبرون الحدود مع السودان يومياً منذ نوفمبر وبات عددهم نحو 27 ألف شخص.

ويشعر اللاجئون الإثيوبيون بالضياع بعدما هجروا منازلهم، وبالذنب لأنهم تركوا أفرادا من عائلاتهم ماتوا على الطريق، وبالرعب من صور الموت والعنف التي رأوها قبل الفرار، حيث روى عدد منهم في مخيم أم راكوبة الذي أقيم في السودان لاستقبالهم،  قصصهم المأسوية.

تجلس جانيت غازيردير على الأرض في المخيم، وحيدة، بعدما دمرت الحرب في تيغراي منزلها وعائلتها في قرية حميرة، وتقول المرأة البالغة من العمر 75 عاما، وارتدت ثوبا أزرق ووشاحا أبيض: “كنت أعيش مع بناتي الثلاث وعندما بدأت القذائف تمطر على منزلنا، أصابهن الذعر وهربن في الظلام ولم أجدهن”، وقررت غازيردير اللحاق بركب اللاجئين وتقول لوكالة فرانس برس “التقيت ببعض الأصدقاء الفارين وتبعتهم”.

وعلى طريق الهرب مع اللاجئين، رأت المرأة العجوز، بحسب ما تقول، “جثثًا ممزقة على الأرض جراء انفجار القذائف، وأخرى ممزقة بالسكاكين”.

حاولت غازيردير أن تخبر من معها من اللاجئين بقصتها، لكن لا أحد يهتم فجميعهم يعيشون مصائبهم، وتساءلت: “لدي ابنة أخرى تعيش في الخرطوم ولكن لا أعرف عنوانها، كيف يمكنني أن أجدها في هذه المدينة الكبيرة؟”.

وبدأت الاضطرابات الأخيرة في تيغراي، عندما أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي أبيي أحمد، الحائز جائزة نوبل للسلام العام الماضي، أنه أمر بعمليات عسكرية في المنطقة رداً على هجوم يقول إنه استهدف قاعدة للجيش الفدرالي.

وفي الرابع من نوفمبر، أرسل أبيي الذي أصبح في 2018 أول رئيس وزراء في البلاد ينتمي إلى إثنية أورومو الأكبر في إثيوبيا، الجيش الفيدرالي لمهاجمة تيغراي.

وجاء تحركه بعد أشهر من التوترات المتزايدة مع جبهة تحرير شعب تيغراي، التي مثّلت الحزب الحاكم في البلاد في عهد رئيس الوزراء الراحل ملس زيناوي، لكنها الآن تحكم فقط إقليمها.

ويروي جيردو برهان (24 عاماً) مشاهد ترويع وقتل الشباب في تيغراي على يد الجنود الاثيوبيين ويقول “الويل لمن يقع في أيديهم، يضربونك أحيانا حتى الموت”.

ويضيف برهان “يصوبون إليك السلاح ويسألونك إذا كنت تنتمي إلى جيش تيغراي، عند أي تردد أنت ميت، يُردونك قتيلا ويتركون الجثة في الشارع”.

“رعب”، بهذه الكلمة يصف برهان ما رآه بعدما تمكن من الفرار، وقد فقد والديه وشقيقتيه في الطريق، ويؤكد “أنا لا أعرف حتى إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة”.

ولمواجهة تدفق اللاجئين، قررت السلطات السودانية إعادة بناء مخيم أم راكوبة في شرق البلاد، على بعد ثمانين كيلومترًا من الحدود مع إثيوبيا، وأُغلق المخيمقبل 20 عامًا، وكان بمثابة ملجأ للعديد من الإثيوبيين الفارين من مجاعة الثمانينات.

واليوم، يعيد العمال السودانيون تجهيزه لأنه من المفترض أن يستوعب في النهاية 25 ألف لاجئ، أي نحو 10 أضعاف ما يؤويه في الوقت الحالي.

وعلى الرغم من فرار بعض الإثيوبيين وتمكنهم من تجنب القتل، إلا أن الشعور بالذنب يظل يطاردهم ويقلق راحتهم تجاه من تركوا خلفهم في تيغراي من أحباء لا يدرون ما هي مصائرهم.

وفقد عيسى غيدي زوجته وابنه البالغ من العمر 4 سنوات أثناء هروبه من الجنود، ولا يستطيع أن يغفر ذلك لنفسه، ويقول “حتى إذا كانوا على قيد الحياة، أنا لا أعرف مكان تواجدهما، هربت لأن الجيش في ميكادرا كان يذبح الشباب مثل الأغنام”.

وأتى غيدي من مدينة ميكادرا الإثيوبية، التي قد تكون شهدت مجزرة، بحسب منظمة العفو الدولية، التي قالت الأسبوع الماضي إن “العشرات، وربما المئات، تعرضوا للطعن أو التمزيق حتى الموت”، وحذرت الأمم المتحدة من احتمال حصول “جرائم حرب” في منطقة تيغراي.

وكان تاكلي برهانو البالغ من العمر 32 عامًا على شفا الموت في ميكادرا، بعدما تعرض للضرب لساعات طويلة وقرر الجنود إعدامه ولكن أحدهم رأى غير ذلك، ويقول برهانو لوكالة فرانس برس “اقترب جندي من قائده وقال له: لا يمكنك فعل ذلك، لقد كان أستاذي، لقد أنقذ حياتي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *