تحذيرات من موجة قاتلة مزدوجة لكورونا.. الشرق الأوروبي والصين في دائرة الخطر

حذرت منظمة الصحة العالمية الدول الأوروبية من موجة ثانية قاتلة من الإصابات بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، قد تكون مزدوجة، وتتزامن مع تفشي أمراض معدية أخرى، كالإنفلونزا الموسمية أو الحصبة.

ووجه المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا، هانز كلوج، في تصريحات لمجلة تليجراف، رسالة للدول المخففة لقيود الإغلاق، قائلا: “الآن هو وقت التحضير، وليس الاحتفال، فانخفاض عدد الحالات في دول مثل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا، لا يعني انتهاء الوباء”.

وقال كلوج إن بؤرة التفشي الأوروبي تقع الآن في الشرق، مع ارتفاع عدد الحالات في روسيا وأوكرانيا وبيلاروسيا وكازاخستان، داعيا إلى تعزيز أنظمة الصحة العامة وبناء القدرات في المستشفيات والرعاية الأولية ووحدات العناية المركزة.

في سياق متصل، حذر الخبير الصيني في مجال الأمراض الوبائية، تشونج نانشان، من أن عودة الحياة إلى طبيعتها في الصين، بعد السيطرة على تفشي فيروس كورونا، قد تتمخض عنها موجة ثانية من تفشي الفيروس.

وقال الخبير الصيني: “أعتقد أن الوضع بشان مقاومة العدوى في الصين في هذه المرحلة ليس أكثر تفاؤلا مما هو عليه في بعض الدول الأجنبية، ومعظم الصينيين لا يزالون عرضة للإصابة بالفيروس”.

وأعرب نانشان عن استغرابه مما شهدته الولايات المتحدة الأمريكية، مشيرا إلى أن الحكومات في الدول الغربية لم تأخذ خطورة تفشي فيروس كورونا على محمل الجد، وأضاف: “في بعض البلدان يتعاملون بشكل خاطئ مع هذا الفيروس ويقارنونه بفيروس الإنفلونزا”.

كذلك استبعد نانشان إمكانية التوصل إلى لقاح ضد فيروس كورونا في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن هناك حاليا عدة أنواع من اللقاحات في الصين تخضع لتجارب سريرية، لكن قد يستغرق الأمر عدة سنوات للعثور على الحل “المثالي”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *